تنظيم اسلامي محلي يعلن مسؤوليته عن هجمات طشقند

مقتل حارس السفير الاسرائيلي في الهجوم على السفارة في طشقند

تنظيم اسلامي محلي يعلن مسؤوليته عن هجمات طشقند

قال مصدر اوزباكستاني ان تنظيما اسلاميا محليا اعلن مسؤوليته عن عمليات التفجير التي استهدفت السفارتين الاسرائيلية والاميركية، ومكتب المدعي العام في طشقند، اليوم الجمعة.

وقالت الشرطة الاوزبكستانية ان شخصين قتلا في ثلاثة تفجيرات انتحارية وجرح تسعة اشخاص.

وقال بيان لوزارة الداخلية "قتل شرطي وأحد الحراس ممن كانوا يحرسون السفارتين. وجرح تسعة اشخاص. اثنان منهما في حالة خطيرة."

وجاءت الهجمات التي وقعت في وقت واحد، عصر الجمعة، بعد أيام من بدء محاكمة 15 شخصا يشتبه في أنهم اسلاميون متطرفون في طشقند بتهمة محاولة الاطاحة بحكومة الجمهورية السوفيتية السابقة فيما يتصل بهجمات وقعت في مارس/ أذار الماضي وراح ضحيتها نحو 50 شخصا.

وتقع المباني الثلاثة في انحاء مختلفة بالمدينة التي يقطنها مليونا نسمة. وقال مسؤول محلي ان من المقرر أن يعود الرئيس الاوزبكستاني اسلام كريموف الذي يزور شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى البلاد ليلة الجمعة.

وقالت مصادر امنية اسرائيلية ان مفجرا انتحاريا نفذ الهجوم الذي وقع على السفارة الاسرائيلية حيث فجر نفسه امام حرس السفارة عند مدخلها وقتل هو واثنان منهم.

وقال مصدر امني "اقترب المهاجم قدر الامكان من الباب وراي رجال الامن الاوزبكيين ثم فجر نفسه." وذكرت المصادر ان احد القتيلين هو الحارس الشخصي للسفير الاسرائيلي والاخر من حراس السفارة.

وابلغ السفير الاسرائيلي في طشقند، تسفي كوهين، راديو اسرائيل أنه كان موجودا بمبنى السفارة وقت الحادث مع ثلاثة مسؤولين اسرائيليين اخرين وحارسي أمن محليين.

وأكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية عدم وقوع اصابات بين موظفي السفارة أو غيرهم من الاسرائيليين في الانفجار.

وذكرت مصادر أمنية ان الوزارة أرسلت رئيس ادارة الامن بها الى طشقند للتحقيق في الهجوم وتحديد الاجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين الامن بالسفارة.

وقالت السفارة الامريكية التي تم الاتصال بها من موسكو انه ليس هناك أنباء مؤكدة عن وجود مصابين في الانفجار الذي وقع خارج مجمع السفارة.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مسؤول بالسفارة قوله ان الانفجار نفذه مفجر انتحاري ثبت متفجرات حول خصره.

وقال وزير الداخلية في أوزبكستان ذاكرجون علماتوف ان خمسة أفراد أصيبوا في مكتب المدعي العام حيث فجر رجل نفسه في البهو.

وأحاطت الشرطة بالمبنى واصطفت شاحنات الاطفاء والاسعاف بالخارج وطوقها رجال شرطة يحملون أسلحة الية.


وفد اسرائيلي الى طشقند لمتابعة التحقيق في الهجوم على السفارة

التعليقات