داود اوغلو في ايران الاحد لبحث الملف النووي

-

داود اوغلو في ايران الاحد لبحث الملف النووي
يتوجه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد الى طهران ليبحث مع نظيره الايراني منوشهر متكي البرنامج النووي الايراني كما اكد مصدر دبلوماسي تركي السبت.

وصرح هذا المصدر طالبا عدم ذكر اسمه "ان داود اوغلو تلقى اتصالا هاتفيا من متكي دعاه فيه للمجيء الى طهران باسرع وقت ممكن، بشكل من المفضل ان يكون متزامنا مع زيارة الرئيس البرازيلي" لويس ايناسيو لولا دا سيلفا المرتقبة غدا الاحد.

واضاف "نتوقع ان نذهب هذه الليلة بعد منتصف الليل".

وذكرت وكالة انباء الاناضول التركية انه من المتوقع عقد لقاء ثلاثي بين داود اوغلو ومتكي ووزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم.

ويأتي قرار داود اوغلو في وقت اعلن فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة انه لن يذهب على الارجح الى ايران الاحد حيث كان مدعوا اذ ان طهران لم تتجاوب مع المساعي لحل ازمة برنامجها النووي المثير للجدل.

وتخصيب اليورانيوم من قبل طهران هو في صلب نزاع مع المجتمع الدولي الذي يتهم طهران بالسعي الى اقتناء السلاح النووي بالرغم من نفيها المتكرر.

ولخلق "مناخ من الثقة" اقترحت القوى العظمى على طهران ان تسلم 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه لتحويله الى وقود عالي التخصيب تحتاج له ايران لمفاعلها الخاص بالابحاث الطبية.

ورفضت طهران هذا الاقتراح اذ انها ترغب في تبادل متزامن للوقود بكميات صغيرة على الاراضي الايرانية واطلقت في شباط/فبراير انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% مما سرع التعبئة الغربية بغية استصدار قرار في مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات جديدة على ايران.

وبدأت البرازيل وتركيا العضوان في مجلس الامن الدولي واللتان تعارضان فرض عقوبات، بمساع لاقناع طهران بتقديم مقترحات واضحة للخروج من الازمة.

التعليقات