رايس ترى المشكلة في الصواريخ الفلسطينية؛ وقلقة من الوضع الإنساني في قطاع غزة..

-

رايس ترى المشكلة في الصواريخ الفلسطينية؛ وقلقة من الوضع الإنساني في قطاع غزة..
بعيدا عن واقع الاحتلال والحصار والجرائم اليومية، ادعت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، في ختام لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في طوكيو أن سبب أعمال القتل الإسرائيلية في قطاع غزة هو قصف الصواريخ الفلسطينية. ودعت إلى وقف الهجمات الصاروخية ضد الأهداف الإسرائيلية. واكتفت بالإعراب عن قلقها من الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وستزور رايس اسرائيل والمناطق الفلسطينية الاسبوع القادم لمحاولة حث خطى محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة والتي يهدد العنف المتصاعد بعرقلتها.
وسُئلت رايس ان كانت حثت اولمرت على عدم استخدام القوة بشكل مفرط في الرد على الهجمات الصاروخية من غزة فقالت للصحفيين "أعتقد ان ذلك ليس طريقة جيدة لمعالجة هذه المشكلة. المشكلة هي ان تلك الهجمات.. الهجمات الصاروخية يجب أن تتوقف." وقالت انها عبرت مجددا عن مخاوف الولايات المتحدة بشان الوضع الانساني.

واضافت بعد اجتماعها مع اولمرت الذي استمر ساعة "أنا قلقة بشأن الوضع الانساني هناك وبشأن المدنيين الأبرياء في غزة الذين يتعرضون للأذى. علينا ان نتذكر ان أنشطة حماس هناك هي المسؤولة عما يحدث في غزة... لكن بالطبع نحن قلقون بشأن الأبرياء وقلقون بشان الوضع الانساني."

ومن جانبه قال اولمرت انه سيواصل الرد على الهجمات الفلسطينية. واضاف قائلا للصحفيين أثناء تفقده مصنعا لشركة نيسان موتور لصناعة السيارات جنوب غربي طوكيو بعد اجتماعه مع رايس "اننا في ذروة المعركة." واضاف قائلا "هذه عملية طويلة. ليس لدينا صيغة سحرية للحل. هذه عملية مؤلمة. نحن نتلقى ضربات مؤلمة ونرد بضربات أكثر قسوة... سنجعل الارهابيين يدفعون ثمنا مؤلما جدا."

وتختتم رايس جولة آسيوية زارت خلالها سول حيث حضرت حفل تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك وبكين وطوكيو.

التعليقات