رايس: واشنطن يمكن ان تساعد في تدريب وتجهيز القوات الفلسطينية

وتضيف: "من البديهي ان الفلسطينيين سيحتاجون الى مساعدة فيما يتعلق بتدريب وتجهيز قواتهم الامنية وانني واثقة انه ستكون هناك سبل تتيح امكانية اشتراكنا في ذلك"

رايس: واشنطن يمكن ان تساعد في تدريب وتجهيز القوات الفلسطينية
قالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية إن امكانية قيام الولايات المتحدة بالمساعدة في تدريب وتجهيز القوات الفلسطينية قائمة.

وفي اول جولة خارجية لها كوزيرة للخارجية ستجتمع رايس مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين في القدس والضفة الغربية يوم الاثنين القادم لمحاولة الاستفادة مما ترى واشنطن انه "فرصة جديدة سانحة للسلام".

وقالت رايس إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ابدى العزم على شن حملة على "العنف" من خلال قيامه بعملية نشر سريعة لقوات الامن في قطاع غزة" .

وقالت رايس في مقابلة مع وكالة رويترز ووكالة الانباء الفرنسية "ليس الامر رائعا .. لكنهم حققوا بعض التقدم" في السيطرة على قوات الامن الفلسطينية وفي شن حملة على "العنف" ضد الاسرائيليين.

واضافت "من البديهي ان الفلسطينيين سيحتاجون الى مساعدة فيما يتعلق بتدريب وتجهيز قواتهم الامنية وانني واثقة انه ستكون هناك سبل تتيح امكانية اشتراكنا في ذلك."

واشارت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إلى أن واشنطن يمكن أيضا أن تساعد الفلسطينيين في تطوير مؤسسات ديمقراطية وان تدعم في نهاية الامر عملية اعادة البناء إذا مضت إسرائيل قدما في تنفيذ خطتها لاخلاء 21 مستوطنة يهودية في غزة وأربع في الضفة الغربية.

وقالت رايس "ما يحدوني الامل أن أفعله عندما اذهب إلى هناك هو محاولة وتوفير المساعدة من اجل استمرار القوة الدافعة التي من الواضح انهم (الاسرائيليين والفلسطينيين) طوروها خلال الاسابيع الماضية."

وقالت رايس "امامنا طريق طويل نقطعه لتمكين قوات الامن الفلسطينية تماما لكن يجب أيضا أن تكون هناك ارادة. اعتقد بالفعل أن عباس اظهر تصميما على العمل بسرعة. ونأمل في ان يستمروا في العمل والعمل بشكل أكثر فعالية خلال الاسابيع القادمة."

وتغادر رايس الولايات المتحدة يوم الخميس في جولة تستمر ثمانية أيام تزور خلالها سبع دول أوروبية اضافة إلى تركيا وإسرائيل والضفة الغربية في زيارة تهدف في جزء منها إلى اظهار رغبة ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش في التركيز على السلام في الشرق الاوسط بعد وفاة عرفات.

التعليقات