روسيا تخطط لتعزيز زيارات أسطولها الحربي للموانئ السورية

روسيا تعتمد على سوريا في ميناء طرطوس عنصرا رئيسا في نقطة التوقف في منطقة البحر الأبيض المتوسط،

روسيا تخطط لتعزيز زيارات أسطولها الحربي للموانئ السورية
صرح القائم بالأعمال الروسي في العاصمة السورية دمشق بأن الأسطول والقطع البحرية الروسية تخطط لزيادة زياراتها للموانئ السورية، مشيرا إلى أن موسكو تخطط للوجود العسكري في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويأتي هذا الإعلان بينما ترتفع حدة التوتر بين موسكو والغرب حول دور روسيا في جورجيا.

وقال إيغور بيليف للصحافيين في دمشق "لدينا وجود بحري في المتوسط وستتعزز زيارتنا البحرية للموانئ السورية ولموانئ ودية أخرى".

وتعتمد روسيا على سوريا في ميناء طرطوس عنصرا رئيسا في نقطة التوقف في منطقة البحر الأبيض المتوسط، رغم العلاقات التي فترت منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وكانت عدة وحدات بحرية وحاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف قد رست في طرطوس في وقت سابق من هذا الشهر، حسب أنباء تسربت إلى المواقع الإخبارية.

وكانت الحكومة السورية نفت أن الرئيس السوري بشار الأسد عرض استعداد دمشق لنصب منظومة صواريخ روسية متطورة.

وتناولت التقارير الإسرائيلية النبأ مشيرة إلى لقاء الرئيس السوري بشار الأسد مع نظيره الروسي ديمتري ميديفيديف، الأسبوع الماضي في موسكو.

وقالت المصادر ذاتها إنه في أعقاب اللقاء المذكور فإن الرئيس الروسي قد صرح بأن بلاده على استعداد للاستجابة لطلب سورية الحصول على أسلحة أخرى، إلا أنه أكد على أن الحديث هو عن أسلحة دفاعية لا تخل بميزان القوى الإقليمي في المنطقة.

كما لفتت إلى تصريحات الدبلوماسي الروسي في دمشق بأن الرئيسين السوري والروسي أصدرا أوامرهما بتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة، علاوة على التعاون العسكري. وقالت إنه لم يتحدث عما إذا كان قد تم التوقيع على اتفاقيات عسكرية جديدة في لقاء الرئيسين.

التعليقات