روسيا تغلق التحقيق حول تحريض كتاب شرائع يهودية ضد غير اليهود

-

روسيا تغلق التحقيق حول تحريض كتاب شرائع يهودية ضد غير اليهود
أعلنت النيابة العامة الروسية اليوم الثلاثاء انها تراجعت عن قرارها بفتح تحقيق جنائي ضد توزيع ترجمة لكتاب "مختصر سفرة الطعام" الذي يتضمن شرائع دينية يهودية.

كما اعلنت النيابة انها لن تفحص امكانية اخراج الديانة اليهودية والمنظمات اليهودية الناشطة في روسيا خارج القانون.

وكان قرار المدعي العام الروسي فلاديمير أوستينوف باجراء تحقيق حول ما اذا كان كتاب "مختصر سفرة الطعام" يحرض ضد غير اليهود في روسيا قد اثار غضبا في اسرائيل.

من جهة اخرى وصفت مصادر يهودية قرار المدعي العام الروسي بفتح التحقيق دليل على تنامي اللاسامية في روسيا بتشجيع من الكرملين وحتى من الرئيس فلاديمير بوتين.

ويشار الى ان "سفرة الطعام" هو كتاب شرائع وضعه الحاخام يوسيف كارو في العام 1565 وجمع فيه كافة الفرائض والفتاوي اليهودية ويعتبر اليوم كتاب شرائع اساسي من قبل اليهود المتشددين الاشكناز والشرقيين على حد سواء.

وقال موقع هآرتس الالكتروني ان مكتب المدعي العام الروسي ابلغ الحاخام الاكبر في روسيا بيرل لازار بانه تقرر اغلاق ملف التحقيق في هذه القضية.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان قضية التحقيق في هذا الموضوع طرحت اليوم خلال اجتماع بين القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي بدأ امس زيارة رسمية لروسيا ورئيس الحكومة الروسية ميخائيل بيدركوف.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان اولمرت اوضح لبيدركوف ان اسرائيل تتوقع من حكومة روسيا اتخاذ اجراءات ملموسة في مكافحة مظاهرة اللاسامية في روسيا وعدم الاكتفاء بتصريحات منددة.

التعليقات