شرودر يوافق على بيع اسرائيل غواصتين بسعر مخفض

المانيا اهدت اسرائيلي غواصتي دولفين، بعد حرب الخليج، واشترت اسرائيل غواصة ثالثة، وفي السنوات الاخيرة ترددت المانيا في الموافقة على بيع غواصات اخرى لاسرائيل خشية تزويدها باسلحة نووية..

شرودر يوافق على بيع اسرائيل غواصتين بسعر مخفض
قالت مجلتان المانيتان، اليوم السبت، ان المستشار الالماني المنتهية ولايته جيرهارد شرودر وافق على بيع غواصتين لاسرائيل بخصم كبير في الثمن .

وقالت مجلتا دير شبيجل وفوكاس ان الغواصتين وهما من طراز دولفين سيتم صناعتهما في كيل مقابل ثمن اجمالي يبلغ مليار يورو (1.17 مليار دولار) وان الحكومة الاتحادية المنتهية ولايتها ستحصل على ثلث التكلفة.

وكانت المانيا قد اعطت بعد حرب الخليج، في اوائل التسعينات، غواصتين من طراز دولفين الى البحرية الاسرائيلية، مجانا، وقامت اسرئايل بشراء غواصة ثالثة مقابل جزء ضئيل من الثمن.

وكانت حكومة شرودر المؤلفة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي والخضر مترددة بشأن بيع مزيد من الغواصات وفقا لتقارير الاعلام الالمانية بسبب مخاوف من ان تقوم اسرائيل بتسليح هذه الغواصات بأسلحة نووية وتهديد الاستقرار في الشرق الاوسط.

لكن مصادر امنية اسرائيلية ادعت ان النزاع كان بشأن الثمن الذي ستدفعه اسرائيل وما اذا كان مخفضا او كاملا. وقالت مجلتا دير شبيجل وفوكاس ان المانيا قاومت لفترة طويلة طلب اسرائيل بمساعدة مالية في تكاليف شراء الغواصتين.

واذا تأكدت هذه الصفقة فانها ستكون ثاني صفقة اسلحة كبيرة تتأخر كثيرا توافق عليها الحكومة في الشهر الاخير لها في السلطة. ومنذ اسبوعين وافقت حكومة شرودر على بيع 298 دبابة من طراز ليوبارد 2 لتركيا.

التعليقات