طهران: الاميركيون الثلاثة المعتقلون في ايران مرتبطون باجهزة استخبارات...

-

طهران: الاميركيون الثلاثة المعتقلون في ايران مرتبطون باجهزة استخبارات...
اعلن وزير الاستخبارات الايراني حيدر مصلحي ان الاميركيين الثلاثة المعتقلين في ايران منذ تموز/يوليو 2009 لدخولهم البلاد بشكل غير شرعي مرتبطون ب"اجهزة استخبارات".

وقال مصلحي بحسب ما نقلت عنه محطة التلفزيون الرسمية الناطقة بالانكليزية "برس تي في" ان "طهران لديها ادلة مقنعة على ان الاميركيين الثلاثة الذين اوقفوا في ايران العام الماضي كانوا يتعاونون مع اجهزة استخبارات"، من دون ان يحدد جنسية هذه الاجهزة. واضاف ان "ايران ستعرض قريبا هذه الادلة".

وكان الاميركيون الثلاثة شاين باور (27 عاما) وساره شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما) اعتقلوا في 31 تموز/يوليو 2009 داخل الاراضي الايرانية على مقربة من الحدود مع العراق بعد ان عبروا الحدود بصورة غير شرعية اثناء قيامهم بنزهة في كردستان العراق. وهم معتقلون في سجن ايوين في طهران.

ولا تكف الولايات المتحدة عن المطالبة باطلاق سراحهم، مؤكدة انهم اجتازوا الحدود "خطأ" كون المنطقة الحدودية التي كانوا يتنزهون فيها غير واضحة المعالم.

الا ان طهران تؤكد ان الاميركيين الثلاثة "دخلوا الاراضي الايرانية خلسة لاهداف مشبوهة" وبالتالي سيحاكمون، على ما اكد وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي منتصف كانون الاول/ديسمبر 2009.

وكان مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي اعلن في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 ان الاميركيين الثلاثة متهمون ب"التجسس"، غير ان متكي سرعان ما نقض هذه المعلومة في اليوم التالي مؤكدا انهم يلاحقون بتهمة "دخول البلاد خلسة".

التعليقات