طهران تؤكد التوصل لاتفاق لتخصيب اليورانيوم بموسكو

بعد يوم من دعوة واشنطن موسكو لوقف التعاون العسكري مع طهران، إيران تتوصل لاتفاق أساسي مع شركة استثمارية في روسيا لتخصيب اليورانيوم..

طهران تؤكد التوصل لاتفاق لتخصيب اليورانيوم بموسكو
أكد مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أصغر سلطانية، أن بلاده توصلت لاتفاق أساسي مع شركة استثمارية في روسيا لتخصيب اليورانيوم، رافضا إعطاء المزيد من التفاصيل التي قال إنه يجري الاتفاق حاليا بشأنها.

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن سلطانية الموجود في روسيا قوله إن بلاده ستطرح الشهر المقبل مناقصتين لمحطتين نوويتين إضافة إلى واحدة يجري تشييدها بمساعدة روسية.

ولم يوضح المسؤول الإيراني ما إذا كان يقصد شهر مايو/أيار أو الشهر الفارسي المقبل الذي يبدأ في الثاني والعشرين من شهر مايو/أيار.

ويأتي الإعلان الإيراني بعد يوم من دعوة واشنطن موسكو لوقف التعاون العسكري مع طهران.

وعبر وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز عن أمل بلاده بأن تجمد موسكو صفقات أسلحة تعتزم إبرامها مع إيران.

وتبلغ قيمة صفقة الصواريخ من طراز تور MI سبعمائة مليون دولار، وتقول موسكو وطهران إنها للأغراض الدفاعية وتريد روسيا المضي قدما في إتمامها.

ودعا المسؤول الأميركي خلال لقائه مسؤولين من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا لوضع إستراتيجية ضد إيران، وحظر بيع التكنولوجيا ذات الأغراض المزدوجة لها للضغط عليها للتخلي عن برنامجها النووي.

لكن روسيا أعادت موقفها من المسألة الإيرانية بالتأكيد على أنه لمجلس الأمن أن ينظر بمسألة فرض عقوبات على طهران إذا كان لديه دليل على أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

ورفضت موسكو أيضا دعوة من الولايات المتحدة التي تفرض منذ وقت طويل حظرا تجاريا على طهران لوقف العمل في محطة بوشهر النووية.

التعليقات