عباس : "جادون في السعي لانهاء الصراع على أساس حل الدولتين"

الرئيس البرازيلي: "الجميع أمام فرصة تاريخية لوضع أسس تعاون قوي بين أميركا اللاتينية والعالم العربي, وتقريب منطقتين بعيدتين.."

عباس :
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم (الثلاثاء) جدية الفلسطينيين في التوصل إلى السلام العادل وإلى الأمن والتعايش مع إسرائيل، على أساس الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جميع الأراضي العربية والفلسطينية المحتلة عام 67.
ودعا عباس في كلمته أمام القمة العربية- الأمريكية اللاتينية، التي انطلقت اليوم في البرازيل، الى "العمل على المستويات كافة لدفع عملية السلام إلى الأمام وإنهاء هذا الصراع المرير في فلسطين والشرق الأوسط على أساس حل الدولتين دولة فلسطين ودولة إسرائيل لتعيشا معاً في أمن وسلام وجوار حسن".

وطالب الجانب الإسرائيلي بتنفيذ الاستحقاقات المترتبة عليه بوقف الاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري والانسحاب من المدن وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.
وقال : " أبلغنا الجانب الإسرائيلي واللجنة الرباعية المسؤولة عن تنفيذ خطة خارطة الطريق، استعدادنا للتنسيق المشترك للانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وأجزاء من شمال الضفة في إطار التنفيذ الإسرائيلي لخطة خارطة الطريق، وبإشراف جيمس ولفنسون ممثل اللجنة الرباعية".

وبدأت القمة العربية اللاتينية الأولى اعمالها في برازيليا وسط غياب معظم القادة العرب. ويجمع هذا اللقاء الذي لا سابق له عددا من قادة الدول الـ21 الأعضاء في الجامعة العربية وتسعة من رؤساء دول أميركا اللاتينية.

واعتبر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا داسيلفا لدى افتتاح القمة أن الجميع أمام فرصة تاريخية لوضع أسس تعاون قوي بين أميركا اللاتينية والعالم العربي, مشيرا إلى أن بلاده كانت وراء هذه القمة الهادفة إلى العمل على "تقريب منطقتين بعيدتين".

وقد قرر وزراء الخارجية الذين اجتمعوا الاثنين للتحضير للقمة تشكيل آلية متابعة للقمة واجتماعا لكبار المسؤولين في القاهرة خلال ستة أشهر وآخر لوزراء الخارجية عام 2007 في بوينس أيرس وقمة جديدة عام 2008 على الأرجح في مراكش بالمغرب.

وتختتم القمة أعمالها يوم غد الأربعاء.

التعليقات