قاض يأمر حكومة أمريكا بكشف وثائق المعتقلين في "أبو غريب" و "غوانتنامو

الحكم بمثابة لطمة قانونية أخرى إلى إدارة الرئيس جورج بوش التي عانت من إخفاقات عديدة من المحكمة العليا الاميركية التي منحت بعض الحقوق للسجناء في جوانتانامو.

قاض يأمر حكومة أمريكا بكشف وثائق المعتقلين في

حكم قاض فيدرالي أمس الاربعاء بأن الحكومة الاميركية يجب أن تسلم أو تحدد هوية كل وثيقة تخص السجناء ومعاملتهم في معتقل جوانتانامو في كوبا وسجن أبوغريب في العراق ومراكز الاعتقال الاخرى في الخارج.
رفع القضية اتحاد الحريات المدنية الاميركي ومنظمات أخرى التي تحاول منذ أكثر من عام الحصول على معلومات في ظل قانون حرية المعلومات الفيدرالي.


وقال القاضي ألفين كيه هيليرستين من المحكمة الابتدائية الاميركية في الضاحية الجنوبية من نيويورك في أسباب حكمه لا أحد فوق القانون لا السلطة التنفيذية ولا الكونجرس ولا السلطة القضائية. ويعد الحكم بمثابة لطمة قانونية أخرى إلى إدارة الرئيس جورج بوش التي عانت من إخفاقات عديدة من المحكمة العليا الاميركية التي منحت بعض الحقوق للسجناء في جوانتانامو.


وكانت واشنطن التي قالت أنها تستطيع احتجاز سجناء جوانتانامو إلى أجل غير مسمى بدون توجيه اتهامات أوضحت أن مخاوف الامن القومي منعت إفشاء معلومات يصل حجمها إلى 20 ألف صفحة طبقا لصورة من أسباب حكم القاضي نشرت على شبكة الانترنت.


ولكن هيليريستين رد على هذه التوضيحات قائلا إن الكونجرس سن قانون حرية المعلومات الفيدرالي لتوضيح أنشطة الحكومة وتقديم وسائل المحاسبة. وأبلغت واشنطن المحكمة أنها ستفرج عن الوثائق على فترات بداية من العام المقبل ولكن القاضي منح الحكومة 30 يوما فقط حتى 15 أكتوبر المقبل للوفاء بذلك.

التعليقات