كارين أبو زايد مفوضة "الأونروا" بالإنابة بدلا من هانسن

-

كارين أبو زايد مفوضة
أعلنت "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونرْوا" أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، عيّن السيدة كارين أبو زايد مفوضةً عامةً بالإنابة لوكالة "الأونروا" خلفًا للسيد بيتر هانسن، الذي أنهى مهام منصبه في الواحد والثلاثين من آذار المنصرم.

وقال البيان إنّ أبو زايد التي تعمل نائب المفوض العام للوكالة منذ آب 2000، ستُشغل المنصب حتى يتم العثور على من يخلف المفوض العام السابق، هانسن.

وقال عنان في رسالة وجهها إلى أبو زايد: "هذه أوقات تنطوي على تحديات للأونرْوا. غير أنني على يقين من أنّ دعم موظفيكم الأكفاء سيمكنكم من تحمل مسؤوليات إدارة الأونرْوا بنجاح وإخلاص شديديْن خلال هذه الفترة الانتقالية."

وكانت أبو زايد وبوصفها نائب المفوض العام قامت بدور رئيسي في استجابة الأونرْوا لحالات الطوارئ الإنسانية الناجمة عن الصراع الدائر في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ أواخر عام 2000. وقد أدارت أيضا تطورَ علاقة الوكالة مع المانحين والشركاء الآخرين.

وقبل انضمامها للأونرْوا، عملت أبو زايد الحاملة للجنسية الأمريكية، لدى مكتب المفوض السامي للاجئين التابع للأمم المتحدة لمدة 19 سنة، حيث عملت في حالات الطوارئ في أفريقيا، ثم ترأست مهمة في سراييفو لمدة عاميْن خلال الحرب البوسنية، وأصبحت مديرة المكتب التنفيذي للمفوض السامي صاداكو أوجاتو، وممثلة إقليمية للولايات المتحدة ومنطقة الكاريبي.

وقبل انضمامها للأمم المتحدة، ألقت أبو زايد محاضرات في العلوم السياسية والدراسات الإسلامية في جامعة ماكيرير في كامبالا بأوغندا، وفي جامعة جوبة جنوبي السودان وهي متزوجة من أستاذ جامعي سوداني ولديها طفلان.

التعليقات