لأول مرة إقرار أمريكي رسمي بامتلاك إسرائيل أسلحة نووية..

" إيران تسعى إلى الردع، لأنها محاطة بدول تمتلك أسلحة نووية: باكستان من الشرق وروسيا من الشمال وإسرائيل من الغرب وقوات الولايات المتحدة في الخليج الفارسي"

لأول مرة إقرار أمريكي رسمي بامتلاك إسرائيل أسلحة نووية..
لأول مرة تقر الولايات المتحدة بشكل رسمي وعلني وقاطع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية. وجاء هذا التأكيد على لسان وزير الدفاع الأمريكي الجديد، روبرت غيتس، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي،صادق في نهايتها على ملائمة غيتس لتولي منصبه في وزارة الدفاع.

جيتس الذي يخلف دونالد رامسفلد بعد أن اضطر إلى الاستقالة بسبب النقد الذي تعرض له نتيجة لفشل الحملة العسكرية الأمريكية في العراق، قال في جلسة الاستماع أن إإيران تسعى إلى التسلح النووي لأن إسرائيل تمتلك سلاحا نوويا:" إيران تسعى إلى امتلاك القدرة على الردع، لأنها محاطة بدول تمتلك أسلحة نووية: باكستان من الشرق وروسيا من الشمال وإسرائيل من الغرب وقوات الولايات المتحدة في الخليج الفارسي". وقد مرت أقوال غيتس بشكل عادي أثناء الجلسة إلا أنها أخذت نصيبها من التغطية الإعلامية في وقت لاحق.

يذكر أن إسرائيل لم تعترف رسميا أنها تمتلك أسلحة نووية، وتتبع سياسة "الغموض". ولكن حسب مصادر غربية فأن إسرائيل تمتلك 200 قنبلة نووية، وقدرة توجيه رد نووي حتى لو تعرضت لإبادة بواسطة سلاح غير تقليدي، بواسطة غواصات قادرة على حمل رؤوس نووية تتواجد بعيدا عن شواطئها.

التعليقات