لجنة "حق العودة" في بلجيكا: "لا يملك احد حق التصرف بحق عودة الفلسطينيين"

اللجنة ترد على خطاب رئيس وزراء اسرائيل، شارون، أمام مؤتمر اللوبي الصهيوني، مؤكدة "حق العودة هو خارطة الطرق الحقيقية إلى فلسطين"..

لجنة
اكد رئيس اللجنة الفلسطينية -البلجيكية للدفاع عن حق عودة الفلسطينيين، هشام عوكل، رفض الفلسطينيين التنازل عن حق عودتهم الى ديارهم معتبرا في بيان تسلم موقع "عرب 48" نسخة منه، ان "حق العودة هو خارطة الطرق الحقيقية إلى فلسطين".

وقال عوكل ان اللجنة عقدت اجتماعا طارئا في مدينة انتورب البلجيكية لمناقشة الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون امام مؤتمر اللوبي الصهيوني الأميركي (إيباك) والذي شدد فية على ترسيخ احتلال القدس الشرقية واعتبارها "عاصمة إسرائيل"، وتعهد بألا يسمح بعودة اللاجئين الفلسطينيين, ووصف الانسحاب من قطاع غزة بأنه ضمان لغلبة العنصر اليهودي في دولة إسرائيل، وأنه لن ينسحب إلى حدود عام 1967 وسيحتفظ بالمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية..

وفي ضوء ذلك أكدت لجنة حق العودة انه "رغم كل الظروف و المخاطر التي تهدد قضية شعبنا الوطنية، و تفاقم معاناته بسبب استمرار الاحتلال والارهاب الاسرائيليين، والتنكر لابسط حقوقه الوطنية والانسانية، فان شعبنا يواصل صموده الاسطوري، متمسكا بحقوقه الوطنية الثابتة بكل اصرار وعزيمة، رافضا كل المحاولات الرامية الى الالتفاف على تلك الحقوق او الانتقاص منها بمواصلة انتفاضته الباسلة، متمسكا بحقوقه الوطنية الثابتة، وفي المقدمة منها حق العودة الى دياره الاصلية في فلسطين التاريخية".

وأضاف البيان: "في ظل حالة التشتت القسري التي يعيشها شعبنا، فان وحدته تبقى مقدسة، وضمانه لنيل حقوقه كاملة، وما حركة العودة الا تعبير عن هذه الوحدة، حيث انها تجمع بين حركة المهجرين داخل الخط الاخضر، وحركة اللاجئين في الضفة والقطاع، وفي الشتات القريب والبعيد. وفي هذا المجال فان لجنة الدفاع تعمل على تعزيز وحدة قضية اللاجئين من اجل مواجهة عملية العزل والتهميش التي يتعرض لها اللاجئون في الدول المضيفة وعلى تنسيق الجهود المبذولة من قبل اللاجئين في فلسطين التاريخية وفي الشتات، وتقوية وتعزيز مبادرات ومؤسسات اللاجئين من اجل التوصل الى بنية مجتمعية صلبة تستطيع الضغط على كافة الجهات المعينة لوضع حق العودة موضع تنفيذ وفقا لقرار 194".

واكد البيان ان "حق العودة جزء لا يتجزأ من حقوق شعبنا الوطنية الثابتة، التي لا يحق التصرف بها من قبل أي جهة فلسطينية، او وضعها موضع المساومة والمقايضة. وبالتالي فان لجنة الدفاع عن حق العودة ترفض كل المبادرات السياسية في هذا الصدد أيا كان مصدرها".

واعتبرت اللجنة ان "حق العودة هو حق فردي وجماعي، قانوني وتاريخي، تكفله لنا كافة القوانين والشرائع الدولية الإنسانية، وتمسكنا بهذا الحق والعمل من اجله يستند الى ذلك".

واكدت لجنة الدفاع عن حق العودة الفلسطيني في بلجيكا، وهي هيئة شعبية اهلية، تعبرعن مصالح اللاجئين، وفي المقدمة منها حق العودة، ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا الفلسطيني. واكدت انها تسعى الى التعاون والتنسيق مع الروافد المؤمنة بحق العودة الفلسطيني.

وقال عوكل ان اللجنة تعتبر السلام والاستقرار في المنطقة يرتبط بالتوصل الى تسوية عادلة لقضية اللاجئين، تؤسس على القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية، التي تكفل حق العودة وفقا للقرار 194، الذي يستند الى مبادئ القانون الدولي.

وتعمل اللجنة في بلجيكا وعلى الصعيد الدولي من اجل توفير الحماية لشعبنا وفقا للمواثيق والمعاهدات التي يعمل بها المجتمع الدولي.

وطالبت اللجنة في بيانها، الدول المانحة الوفاء بالتزاماتها، وخصوصا تجاه وكالة الغوث (الاونروا)، على اعتبار ان وجودها يعبر عن اقرار المجتمع الدولي بمسؤولياته الأخلاقية والسياسية عن خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

التعليقات