لقاء تضامن مع الأسرى الفلسطينيين في 17 نيسان بمدينة ليون الفرنسية

-

لقاء تضامن مع الأسرى الفلسطينيين في 17 نيسان بمدينة ليون الفرنسية
بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين الفلسطينيين، يوم الأسير، سينظم لقاء دراسي وتضامني بمدينة ليون في يوم الأحد السابع عشر من نيسان لمناقشة كيفية تكثيف الجهود والعمل الجماعي من اجل تسريع اطلاق سراح ال 8000 معتقل بسجون إسرائيل منهم 128 امرأة و380 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 11 و16 سنة ومنهم المعتقلون منذ أكثر من عشرين سنة.

وجاء في بيان صدر بهذه المناسبة ان هذه الاعتقالات انتهاك فاضح للمعاهدات الدولية وبالأخص المواثيق الدولية الرابعة والخامسة الخاصة بأسرى الحرب، وخاصة ان إسرائيل ترفض تطبيق هذه الاتفاقيات وترفض اعتبارالاسرى الفلسطينيين كونهم أسرى حرب.

فما يزيد عن الألف من هؤلاء الأسرى تعتبرهم إسرائيل ’’ موقوفين إداريين‘‘ ويعني ذلك سجنهم دون تهم او محاكمة قانونية. ويتم تمديد فترة اعتقالهم حسب هوى الاستخبارات الإسرائيلية.

وحسب العديد من تقارير الجمعيات الإنسانية والقانونية يتعرض المعتقلون للتعذيب وسوء المعاملة ويمنعون من حق زيارة عائلاتهم ويعيشون في ظروف اعتقال سيئة حيث يحرم المرضى والجرحى من العناية الطبية وقد أدى هذا الوضع إلى استشهاد بعضهم، رغم الإضراب عن الطعام الذي قام به المعتقلون في آب 2004.

وقد تطرق لقاء شرم الشيخ لمسألة المعتقلين دون أن يقدم جديدا وان تم إطلاق سراح 500 معتقل في كانون الثاني 2005 قامت اسرائيل باعتقال أكثر من 600 آخرين فيما بعد. ولا يمكن الحديث عن عملية سلام دون برنامج زمني واضح ومحدد لإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين ال8000 .

وفي هذا اليوم ستشهد مدن فلسطين ومدن اخرى في العالم وكذلك في فرنسا مسيرات ولقاءات واجتماعات عديدة حول هذه القضية المهمة.

ففي ليون سينظم لقاء التضامن مع المعتقلين الفلسطينيين يوم الأحد 17 نيسان من الساعة 10س30 إلى 19س بقاعة سان جورج الدائرة الخامسة. وستشهد القاعة مؤتمرا صحفيا في الساعة 11س30 بمشاركة معتقل فلسطيني سابق.

التعليقات