مؤتمر عربي – إسرائيلي في نهاية الشهر الحالي في هاغ

سوف يشارك في المؤتمر ممثلون عن إسرائيل والسلطة الفلسطينية وسوريا والجزائر ومصر والأردن والمغرب ولبنان وتونس وتركيا

مؤتمر عربي – إسرائيلي في نهاية الشهر الحالي في هاغ
أفادت مصادر إسرائيلية نقلاً عن وزير الخارجية الهولندي برنارد بوت، مساء اليوم، أنه سيعقد مؤتمر في نهاية الشهر الحالي في مدينة هاغ، يشارك فيه وزير خارجية إسرائيل ووزراء خارجية الدول العربية المجاورة للتباحث في مسيرة السلام في الشرق الأوسط.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الهولندي في أعقاب وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وأعلن أن المؤتمر سيعقد بين 29- 30 من هذا الشهر. وجاء أنه يوجد أهمية كبيرة للتطورات في الشرق الأوسط وللعلاقات مع العالم العربي، على حد قوله.

وأفادت المصادر أيضاً أنه سوف يشارك في المؤتمر ممثلون عن إسرائيل والسلطة الفلسطينية وسوريا والجزائر ومصر والأردن والمغرب ولبنان وتونس وتركيا، وسوف يكون على جدول أعمال المؤتمر مسيرة السلام في فترة ما بعد عرفات والوضع في العراق والإصلاحات في الشرق الأوسط.

وجاء أيضاً أن الدول الأوروبية تقوم بالضغط على الولايات المتحدة لتحريك مسيرة السلام مجدداً في الشرق الأوسط في أعقاب وفاة الرئيس الفلسطيني، وقد انضم لهذا المطلب الأوروبي رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير الذي اجتمع بالرئيس الأمريكي جورج بوش، حيث أعلن الإثنان عن تأييدهم لفكرة إقامة الدولة الفلسطينية.

وفي هذا السياق نشير إلى أن رئيس الحكومة البريطانية قد سبق وأن صرح بعد وفاة الرئيس الفلسطيني عن تأييده لخطة فك الإرتباط أحادية الجانب مع قطاع غزة.

التعليقات