مئات الآلاف يتظاهرون في أنحاء العالم ضد العدوان الأمريكي-البريطاني على العراق

مئات الآلاف يتظاهرون في أنحاء العالم ضد العدوان الأمريكي-البريطاني على العراق
شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم السبت أضخم التظاهرات العالمية المناهضة للحرب الأمريكية-البريطانية على العراق. حيث شارك أكثر من نصف مليون متظاهر في مسيرة ضخمة أنطلقت من مركز لندن من متنزه هايد بارك. وحمل المتظاهرون الاعلام العراقية والفلسطينية مطالبين بالمثول للشرعية الدولية ووقف الحرب فورا. كما طالب المتظاهرون بالحرية للشعب الفلسطيني.

وشهدت برطانيا العديد من التظاهرات الاخرى حيث تظاهر العديد من البريطانيين بالقرب من القواعد العسكرية التي تنطلق منها طائرات بي52 لقصف المدن العراقية. وحاولت الشرطة ابعاد المتظاهرين ومنعهم من الوصول الى المطارات، حيث وضعت الحكومة البريطانيا الآلاف من رجال الشرطة تخوفا من دخول المتظاهرين الى المطار العسكري وتشويش اقلاع الطائرات الحربية.

وعمت التظاهرات العديد من عواصم البلدان الأوروبية والأسيوية. ففي برلين تجمع أكثر من 40 ألف متظاهر في ساحة اسكندر وحمل المتظاهرون شعارات كتب عليها "درزدن 1945 ، بغداد 2003 - نفس الجريمة". كما شهدت العديد من المدن الألمانية تظاهرات حشادة.

وتظاهر عشرات الآلاف في ايطاليا وتوجهوا نحو قاعدة حلف ناتو. وفي فنلدا تظاهر الآلاف وردد المتظاهرون هتافات تقول: "جروج بوش، كم طفلا قتلت اليوم؟".

وفي العاصمة الفرنسية تظاهر الآلاف مرددين هتافات تقول ان بوش مجرم وقاتل.

وشهدت بروكسل مظاهرة كبيرة شارك فيها أكثر من 20 ألف متاظهر ووقعت مواجهات عنيفة مع الشرطة التي حاولت منع المتظاهرين من الوصول الى السفارة الأمريكية.

كما شهدت العديد من الدول الأسيوية مظاهرات مماثلة في كل من اليابان ونيوزيلاندا وأندونسيا.

التعليقات