ماذا وراء تراجع الولايات المتحدة عن مطلبها نزع اسلحة حزب الله ؟!

مصدر امريكي: "الولايات المتحدة تكره بشدة الاعتراف بان لحزب الله دورا يلعبه في لبنان لكن هذه هي الحقيقة" * البرلمان الأوروبي يعتبر حزب الله إرهابياً!!

ماذا وراء تراجع الولايات المتحدة عن مطلبها نزع اسلحة حزب الله ؟!
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس نقلا عن مسؤولين ان الولايات المتحدة تراجعت عن مطلبها نزع اسلحة حزب الله وتحولت الى دعم الجهود التي تقوم بها فرنسا والامم المتحدة من اجل انخراط الحزب اللبناني الشيعي في الحياة السياسية اللبنانية.

وصرح مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن اسمه للصحيفة ان "ايدي حزب الله ملوثة بالدم الاميركي (...) وهو مصنف في الفئة نفسها مع تنظيم القاعدة. الولايات المتحدة تكره بشدة الاعتراف بان لحزب الله دورا يلعبه في لبنان لكن هذه هي الحقيقة".

وقال مسؤولون ان واشنطن تراجعت عن المطالبة بنزع سلاح حزب الله ادراكا منها ومن فرنسا والامم المتحدة بنفوذه في لبنان الذي ظهر جليا في التظاهرة الحاشدة لدعم سوريا في بيروت الثلاثاء استجابة لدعوة الحزب الشيعي.

وتابعوا ان هذا التراجع جاء بعد ان ادركت واشنطن ايضا قدرة حزب الله على وقف الجهود الغربية لانسحاب القوات السورية من لبنان.

وصرح دبلوماسي مقرب من المفاوضات التي تجري بين مبعوث من الامم المتحدة تيري رود لارسن وسوريا للضغط عليها لتحديد جدول زمني لسحب قواتها من لبنان ان "اللاعبين الرئيسيين يجعلون من حزب الله اولوية غير رئيسية".

وصرح الدبلوماسي للصحيفة ان "فرنسا والولايات المتحدة تدركان انه اذا تمت معالجة (مشكلة) حزب الله فقد يدفع ذلك الشيعة الى الوقوف ضدنا. ومع اقتراب الانتخابات في لبنان نحن لا نرغب ان يكون كافة الشيعة ضدك".

ومنذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 14 شباط تقول فرنسا انه يجب تشجيع حزب الله على الانضمام الى الساحة السياسية اللبنانية كما تضغط في الوقت ذاته لانسحاب القوات السورية من لبنان.

وصرح مسؤول فرنسي للصحيفة "نقول منذ مقتل الحريري انه يجب الا نبالغ في الضغط على حزب الله (...) لان ذلك قد يضر ولن يساعد. قد نكون عند نقطة تحول الان لان حزب الله قد يتحول الى السياسة فقط". واضاف ان "الولايات المتحدة لم تعد تتحدث عن نزع اسلحة حزب الله والقضاء عليه بعنف".

ويستغرب مراقبون من هذا النبأ الوارد في النيويورك تايمز اذ من المعروف ان الولايات المتحدة تعتبر حزب الله تنظيما "ارهابيا" وحتى انها تحاول اقناع اوروبا بذلك ودعت طوال الوقت الى نزع سلاح حزب الله وهذا الامر وارد في قرار مجلس الامن رقم 1559.

ولكن هذا "التغيير" في موقف الولايات المتحدة طرأ بعد ان اصبح للولايات المتحدة "عنوان" للتنسيق معه في لبنان. والمعارضة اللبنانية تؤكد ان نزع سلاح حزب الله لا يجب ان يتم في المرحلة الحالية وذلك لتحييد حزب الله الان ومن ثم الاستفراد به في مرحلة لاحقة.وعلى صعيد متصل، نقلت "رويترز" أن البرلمان الاوروبي إعتبر، اليوم الخميس، تنظيم حزب الله بأنه "ارهابي" وحث وزراء الاتحاد الاوروبي على التحرك ضده.

وقال قرار غير ملزم تبنته أغلبية كبيرة "البرلمان يعتبر ان هناك دليلا واضحا عن قيام حزب الله بأنشطة ارهابية. يتعين على (الاتحاد الاوروبي) اتخاذ كل الخطوات الضرورية للحد منها."


وأضافت رويترز أن " الاتحاد الاوروبي تحت ضغط من جانب الولايات المتحدة واسرائيل لوضع الحزب الذي تدعمه ايران على قائمته للمنظمات الارهابية المحظورة مما يلزم الدول الاعضاء بالاتحاد بمصادرة أرصدته واتخاذ اجراء ضد اعضائه. ولكن حكومات دول اوروبية عديدة قاومت هذه الضغوط حتى الان خشية ان تؤثر مثل هذه الخطوة سلبا على مفاوضات الشرق الاوسط ومن بين هذه الدول فرنسا واسبانيا وبريطانيا".



التعليقات