مجلس الأمن يواصل، اليوم، مناقشة طلب وقف العدوان الأمريكي البريطاني على العراق

مندوب العراق محمد الدوري: "غزو بربري اجرامي تمارسه الولايات المتحدة وبريطانيا ضد الشعب العراقي، بشكل يخرق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي"

مجلس الأمن يواصل، اليوم، مناقشة طلب وقف العدوان الأمريكي البريطاني على العراق
يواصل مجلس الأمن الدولي، اليوم، جلسته الطارئة التي بدأت مساء امس، لمناقشة طلب وقف العدوان الأمريكي البريطاني على العراق، واعادة تفعيل اتفاق النفط مقابل الغذاء، الذي كان اوقفه الامين العام للامم المتحدة، كوفي أنان، عشية بدء العدوان على العراق.

ويأتي هذا الاجتماع بناء على طلب تقدمت به مجموعة دول عدم الانحياز والجامعة العربية. وكان سفير العراق لدى الأمم المتحدة محمد الدوري والذي ترأس بلاده هذا الشهر مجموعة الدول العربية قد وجه يوم الاثنين رسالة للأمم المتحدة طالبا عقد اجتماع عاجل لوقف العدوان الأمريكي البريطاني على بلاده وانسحاب القوات الغازية فورا.

ودعا مندوب العراق إلى "وقف الغزو البربري الإجرامي الذي تمارسه الولايات المتحدة وبريطانيا ضد الشعب العراقي، والذي تسبب بسقوط آلاف الضحايا، كان من ضمنهم أطفال ونساء وشيوخ."

وأضاف الدوري، "أن الغزو هو خرق مادي واضح لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي." وأبلغ أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، أن الجيش العراقي "يخوض معارك مشرفة ضد المعتدين ويواجههم ببطولة."

وأوضح أن مجمل القرارات التي أصدرها مجلس الأمن حول العراق، يشدّد على إحترام وحدة واستقلال الأراضي العراقية.

ومن جهته، أدان مندوب جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، يحيى محمصاني، الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق.

وقال المحمصاني لمجلس الأمن، إن "تلك الحرب تحملنا على الاعتقاد بأن المسألة العراقية لم تكن يوما، مسألة نزع أسلحة دمار شامل، وأن تلك الذريعة تدخلنا في عصر خطير."

وأوضح أن من "سمات هذا العصر الجديد أن يتم استعمال ذرائع لفرض تغيير الخريطة، على شعوب ودول المنطقة، بما يتلاءم ومصالح القوى الاستعمارية."

ويجتمع مجلس الأمن للنظر في سبل توفير المساعدات الإنسانية للعراق.

ويناقش مجلس الأمن في جلسته الطارئة ذلك، بعد الإنتهاء من مناقشة برنامج النفط مقابل الغذاء بهدف تفعيله تحت إشراف الأمم المتحدة.

وحتى الان لم تتقدم الدول العربية بمشروع قرار معين لتعرضه على مجلس الامن، وفي هذا الوضع من المتوقع ان يتخذ المجلس قرارات بادانة العدوان ولكن وفي ظل غياب مشروع قرار واضح لن يتخذ مجلس الأمن أي قرار فعلي بهذا الخصوص.

التعليقات