مشروع قرار عربي لتطبيق توصيات تقرير غولدستون

ويمنح مشروع القرار اسرائيل مهلة ثلاثة اشهر للشروع في تحقيقات جدية حول الخروقات للقوانين الدولية التي سجلت خلال العدوان على قطاع غزة

مشروع قرار عربي لتطبيق توصيات تقرير غولدستون
قدمت الدول العربية الاثنين الى الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار لتطبيق توصيات تقرير غولدستون يطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بنقل تقرير غولدستون حول قطاع غزة الى مجلس الامن.

ويمنح مشروع القرار اسرائيل مهلة ثلاثة اشهر للشروع في تحقيقات جدية حول الخروقات للقوانين الدولية التي سجلت خلال العدوان على قطاع غزة الشتاء الماضي. و"يقر" مشروع القرار التقريرالذي وضعه القاضي الجنوب افريقي بناء على طلب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، ويطلب من اسرائيل والفلسطينيين اجراء تحقيقات "مستقلة وذات مصداقية ومتلائمة مع المعايير الدولية" خلال ثلاثة اشهر حول "الخروقات الخطيرة للقانون الدولي الانساني ولحقوق الانسان حسب ما ورد في التقرير".

ومن المفترض ان يعرض مشروع القرار هذا على الجمعية العامة لمناقشته والتصويت عليه الاربعاء خلال النظر في تقرير غولدستون.

وكانت لجنة تحقيق برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون زارت قطاع غزة ووضعت تقريرها الذي دعا الى قيام الطرفين بتحقيقات مستقلة و"ذات مصداقية" لتحديد التجاوزات التي حصلت خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة الشتاء الماضي.

ورفضت اسرائيل مضمون التقرير بشكل كامل واعتبرته منحازا ضدها.

ويمكن ان تقر الجمعية العامة بسهولة مشروع القرار هذا الاربعاء، لان الدول العربية ستكون قادرة على جمع اكثرية مستندة الى دعم دول عدم الانحياز ومجموعة ال77 التي تضم الدول النامية. ومن المرجح ان تصوت الولايات المتحدة مع الدول الاوروبية ضد مشروع القرار العربي.

اما في حال ارسل تقرير غولدستون الى مجلس الامن بناء على طلب بان كي مون فسيصطدم هناك بالفيتو الاميركي.

ويمكن الا تضطر الولايات المتحدة الى استخدام الفيتو في حال تمكنت من الحؤول دون موافقة تسع دول على التقرير، خصوصا وان روسيا سبق وابدت معارضتها لمضمون التقرير.


التعليقات