مصادر إسرائيلية: الرئيس مبارك سيعين قريبًا سفيرًا في تل أبيب

-

مصادر إسرائيلية: الرئيس مبارك سيعين قريبًا سفيرًا في تل أبيب
ذكرت مصادر إسرائيلية أن الرئيس المصري محمد حسني مبارك قرر تعيين سفير لمصر في تل أبيب قريبًا، وذلك على خلفية "تحسن العلاقات بين البلدين".

ولوحظ التحسن في العلاقات على خلفية التصريحات الأخيرة للرئيس المصري، التي قال فيها أن شارون فقط باستطاعته أن يصنع السلام مع الفلسطينيين.

ويشار إلى أن اتفاقية "كامب ديفيد" الموقعة بين مصر وإسرائيل تلزم الطرفين بتعيين سفير معتمد. وكانت مصر قد سحبت سفيرها المعتمد لدى إسرائيل في حينه، محمد بسيوني، قبل أربع سنوات، في أعقاب القصف الإسرائيلي الذي تعرضت له مكاتب رئيس السلطة الفلسطينية الراحل، ياسر عرفات، في غزة، واستمرار قتل الفلسطينيين. وقد ذهبت عمان في أعقابها. ومنذ ذلك الحين يشغل نائبه منصب القائم بأعمال السفير المصري.

وفي أعقاب وفاة الرئيس الفلسطيني عرفات وتحسن العلاقات المصرية الإسرائيلية، قرر مبارك انه حان الوقت لتعيين سفير مصري في إسرائيل. ومن المتوقع أن يتم التعيين الرسمي بعد الانتخابات لرئاسة السلطة الفلسطينية.

وفي المقابل، قرر السفير الإسرائيلي في القاهرة، ايلي شاكيد (56 عامًا) الذي يشغل منصبه منذ أكثر من عام، الاستقالة من منصبه. وكان شاكيد يعاني في السنة الأخيرة من "مقاطعة" شبه تامة من قبل المسؤولين الرسميين المصريين، ولم يتم دعوته إلى أي لقاءات دبلوماسية أو رسمية في مصر.

التعليقات