مصدر غربي: الدول الكبرى تتفق على قائمة سوداء خاصة بعقوبات ايران

-

مصدر غربي: الدول الكبرى تتفق على قائمة سوداء خاصة بعقوبات ايران
قال دبلوماسي يوم الثلاثاء إن الدول الكبرى في مجلس الامن اتفقت على قائمة من الافراد والشركات الايرانية التي ستدرج على القائمة السوداء في اطار الجولة الرابعة من العقوبات الدولية على ايران.

وأضاف الدبلوماسي الغربي ان هذا الاتفاق يمهد الطريق لاجراء تصويت يوم الاربعاء على أقرب تقدير على مشروع القرار.

وقال سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارود للصحفيين في وقت سابق انه يتوقع ان يصوت مجلس الامن الاربعاء على ما سيكون قرارا من الامم المتحدة بفرض جولة رابعة من العقوبات ضد ايران بشأن برنامجها النووي.

ويتوقع دبلوماسيون بمجلس الامن ان يصوت 12 من 15 عضوا من بينهم الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس لصالح القرار. ولا يتوقع ان تصوت تركيا والبرازيل ولبنان لصالح القرار.

ومسودة القرار ثمرة محادثات استمرت عدة اشهر بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والصين وروسيا. وكانت الدول الغربية الاربع تريد اجراءات أكثر صرامة -- يستهدف بعضها قطاع الطاقة الايراني -- لكن بكين وموسكو بذلتا جهودا كبيرة لتخفيف الخطوات المقترحة.

ويدعو مشروع القرار الى اتخاذ اجراءات ضد البنوك الايرانية الجديدة في الخارج اذا تم الاشتباه في صلتها ببرامج نووية أو صاروخية ايرانية والى اليقظة بشأن الصفقات مع أي بنك ايراني بما في ذلك البنك المركزي. كما سيوسع حظر الاسلحة الذي تفرضه الامم المتحدة على طهران.

التعليقات