مقتل 9 إيرانيين وإصابة 105 آخرين في انفجار وقع في شيراز جنوب إيران..

عدد القتلى مرشح للارتفاع بالنظر إلى كون بعض الجرحى في حالة خطيرة * لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار * المرة الأولى التي يقع فيها انفجار في منطقة غير حدودية..

مقتل 9 إيرانيين وإصابة 105 آخرين في انفجار وقع في شيراز جنوب إيران..
قتل تسعة أشخاص وأصيب 105 آخرون في انفجار قنبلة استهدف حسينية في مدينة شيراز جنوبي إيران، حسب ما نقلته وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية. وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، قال مسؤول محلي إن السلطات باشرت تحقيقا لتحديد أسباب الحادث.

وقال مراسل الجزيرة في طهران محمد حسن البحراني إن عدد القتلى مرشح للارتفاع بالنظر إلى كون بعض الجرحى في حالة خطيرة، مضيفا أن الانفجار الذي وقع في الساعة التاسعة ليلا بتوقيت طهران (16:30 بتوقيت غرينتش) استخدمت فيه قنبلة موقوتة وضعت في إحدى زوايا الحسينية.

وبسبب ضخامة الانفجار الذي وقع في حي سكني وسط شيراز، وجهت مستشفيات المدينة نداء للسكان للتبرع بالدم وطلبت من جميع العاملين في المهن الطبية بالمدينة الالتحاق بمراكز عملهم.

وبحسب وكالة فارس فإن الانفجار وقع حينما كان رجل الدين أنجوين جاد يلقي خطبته الأسبوعية حول البهائيين، وهي حركة محظورة منذ قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ولم يصدر حتى الآن بيان من السلطات الإيرانية حول الهجوم، كما لم تتبن أي جهة المسؤولية عنه، في حين قال مساعد حاكم ولاية فارس محمد رضى لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن "تحقيقا فتح لتحديد أسباب الاعتداء".

وتعتبر شيراز إحدى المدن الإيرانية الأكثر شهرة والتي يقصدها السياح بسبب قربها من أثار الإمبراطورية الفارسية.

وهذه هي المرة الأولى التي يقع فيها هجوم بمدينة إيرانية كبيرة تقع في ولاية غير حدودية، خاصة أن شيراز لا توجد فيها أية أقلية عرقية أو دينية مهمة خلافا للولايات الحدودية.

وقد شهدت ولايات أخرى هجمات ومواجهات مسلحة خلال العامين الماضيين منها ولاية خوزستان جنوب غرب البلاد حيث تعيش أقلية من العرب والسنة، وولاية كردستان (غرب) وتقطنها أغلبية كردية، وولاية سيستان-بلوشستان (جنوب شرق) حيث تعيش أقلية سنية كبيرة.

واستهدف هجوم في سبتمبر/ أيلول الماضي الشيخ سمير دور قاوندي إمام مسجد الأهواز، كبرى مدن ولاية خوزستان ما أدى إلى إصابته بجروح.

وكانت مدينة الأهواز مسرحا لسلسلة هجمات دموية عامي 2005 و2006 نسبت إلى مجموعة عربية انفصالية وأوقعت عشرات القتلى والجرحى.

التعليقات