مكتب رئيس الوزراء التركي: قد ندخل شمال العراق تعقبا للمتمردين

-

مكتب رئيس الوزراء التركي:  قد ندخل شمال العراق تعقبا للمتمردين
أعطى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء الضوء الأخضر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المتمردين الاكراد بما في ذلك دخول شمال العراق حيث يختبيء كثيرون منهم.

وجاء هذا القرار بعد سلسلة من هجمات المتمردين على قوات الامن والتي أسفرت عن مقتل 15 جنديا منذ يوم الاحد. غير أنه ما زال يتعين على البرلمان الموافقة على أي عملية كبيرة عبر الحدود في خطوة يقول محللون انها ما زالت مستبعدة.


وقال مكتب اردوغان في بيان عقب اجتماع لكبار مسؤولي الدولة "صدر أمر باتخاذ أي اجراء سواء كان قانونيا أو اقتصاديا أو سياسيا بما في ذلك عملية عبر الحدود ان لزم الامر...لوضع نهاية للمنظمة الارهابية التي تعمل في البلد المجاور (العراق)."


وأضاف المكتب "أعطيت أوامر لكل المؤسسات المعنية لمواصلة شن حرب حاسمة ضد الارهاب والارهابيين."

وسيتعين على البرلمان التركي الموافقة على أي عملية عسكرية على نطاق كبير في العراق غير أن القوات التركية من الممكن أن تتعقب المتمردين عبر الحدود في عمليات أصغر نطاقا دون أن تتطلب مثل هذه الموافقة.

وقتل متمردون أكراد يوم السبت 13 جنديا بالرصاص في اقليم سيرناك قرب الحدود مع العراق في أسوأ هجوم منذ 12 عاما. وقتل جنديان اخران في تفجيرات ألغام نفذها متمردو حزب العمال الكردستاني.

وتتهم أنقرة حزب العمال الكردستاني بمسؤوليته عن سقوط أكثر من 30 ألف قتيل منذ أن بدأت الجماعة تمردها المسلح لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .



التعليقات