ممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يناقشون ملف إيران

-

ممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يناقشون ملف إيران
يجتمع في باريس اليوم الثلاثاء مسؤولون بارزون من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن في محاولة للتوصل إلى موقف مشترك بشأن كيفية التعامل مع أزمة البرنامج النووي الايراني.

ويعد الاجتماع، الذي يعقد على مستوى المدراء السياسيين، الاول لممثلي دول بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة منذ إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجلس الامن الجمعة الماضية بأن إيران لم تنصاع لطلب وقف تخصيب اليورانيوم.

وتدفع الولايات المتحدة، مدعومة من بريطانيا وفرنسا، باتجاه تبني موقف متشدد ضد إيران بما في ذلك إمكانية فرض عقوبات.

لكن هناك تردد في الموقف الصيني والروسي إزاء تبني هذا الخط حيث تفضل الدولتان استخدام مزيد من السبل الدبلوماسية لدفع إيران إلى الالتزام بمطالب المجتمع الدولي.

وفي وقت سابق انتقدت إيران بشدة الولايات المتحدة، متهمة إياها بالتهديد بشن حملة عسكرية ضد منشآتها النووية.

ففي خطاب وجهته إيران إلى كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة قالت إيران إن الولايات المتحدة تخطط "علنا" لمهاجمة إيران في خرق للقانون الدولي.

وانتقد سفير إيران في الأمم المتحدة الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي رفض حتى استبعاد فكرة شن ضربة نووية ضد إيران.

وقال الخطاب: "إن لغة الولايات المتحدة في الحديث عن إيران هي تهديدات علنية وغير شرعية باستخدام القوة ضد جمهورية إيران الإسلامية".

وأضاف أن "هذا خرق واضح للقانون الدولي ولمبادئ الأمم المتحدة".

وأشار الخطاب بشكل خاص إلى تقرير للصحفي سيمون هيرش في مجلة نيويوركر والذي لمح فيه إلى أن المخططين العسكريين في الولايات المتحدة يدرسون فكرة توجيه ضربة نووية لإيران.

بينما رفض الرئيس الأمريكي جورج بوش استبعاد فكرة توجيه ضربة عسكرية لإيران، وإن أصر مرارا على وجوب حل النزاع بالطرق الدبلوماسية.

وتصر إيران على أن لها الحق في تنفيذ برنامج نووي للأغراض السلمية، رغم شك الولايات المتحدة في أنها تحاول تطوير أسلحة نووية.

وازداد الجدل بين الولايات المتحدة وإيران حدة بعد صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة والذي اعلن أن إيران لم تلتزم بمطالب الأمم المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم.

التعليقات