منظمة العفو الدولية تطالب واشنطن بالكف عن انتهاك حقوق الإنسان

المسؤول الإسباني: "الحرب على الإرهاب ليست إلا ذريعة تستخدمها واشنطن لإعادة تحديد مفهوم التعذيب. والتعذيب غير مبرر ولا يمكن التساهل معه فالتعذيب هو الإرهاب".

منظمة العفو الدولية تطالب واشنطن بالكف عن انتهاك حقوق الإنسان
دعت "منظمة العفو الدولية" الإدارة الأميركية في واشنطن إلى العمل على إنهاء التعذيب، وذلك في مذكرة موقعة من 110 آلاف شخص سلمتها المنظمة إلى السفارة الأميركية في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال إستيبان بلتران المسؤول عن الفرع الإسباني للمنظمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان إن قاعدة باغرام الأميركية في أفعانستان وسجن أبوغريب غربي العاصمة العراقية بغداد وقاعدة غوانتانامو الأميركية جنوبي كوبا هي رموز لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها "أقوى الديمقراطيات في العالم".

وأضاف بلتران أن منظمة العفو الدولية تملك الدليل على أن نحو 800 رحلة سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) عبرت أوروبا في جميع الاتجاهات ناقلة سجناء مسلمين إلى كافة أنحاء العالم لاستجوابهم.

وأكد أنه منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة اعتقلت القوات الأميركية نحو 70 ألف شخص, بقي منهم 10 آلاف قيد الاعتقال موضحا أن من وُجهت إليهم تهم محددة لا يتجاوزون عدد أصابع اليد.

وقال المسؤول الإسباني إن الحرب على الإرهاب ليست سوى ذريعة تستخدمها واشنطن لإعادة تحديد مفهوم التعذيب. وخلص إلى القول إن "التعذيب غير مبرر ولا يمكن التساهل معه في جميع الحالات من دون استثناء فالتعذيب هو الإرهاب".

التعليقات