نجاة تشيني من هجوم يوقع 18 قتيلاً على قاعدة بغرام الجوية

-

نجاة تشيني من هجوم يوقع 18 قتيلاً على قاعدة بغرام الجوية
أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل 15 مدنيا أفغانيا وثلاثة جنود أجانب في هجوم استهدف قاعدة بغرام الجوية -القاعدة العسكرية الرئيسية لقوات الإحتلال الأميركية في أفغانستان- أثناء وجود ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي داخلها.

وأكدت متحدثة باسم تشيني أنه لم يصب بأذى، بينما قال جيش الإحتلال الأميركي إن نائب الرئيس كان في مكان آمن داخل القاعدة وقت الهجوم الذي وقع عند مدخلها الرئيسي.

وغادر نائب الرئيس الأميركي بغرام بعد تسعين دقيقة فقط من التفجير والتقى في كابل الرئيس الأفغاني حامد كرازي.

وأعلن جيش الإحتلال أن أحد جنوده بين القتلى وتم رفع درجة الاستعداد إلى اللون الأحمر. وقال المتحدث باسم الداخلية الأفغانية إن القتلى الأفغان من العاملين بالقاعدة الواقعة على بعد ستين كلم شمال العاصمة كابل وكانوا متجمعين عند بوابتها استعدادا للدخول.

وقالت مصادر الشرطة إن تفجيرا انتحاريا وقع عند أول بوابة أمنية للقاعدة. من جهته أعلن جيش الإحتلال أن عددا من الجنود الأجانب أصيبوا في الهجوم الانتحاري.

وبحسب معلومات أولية فإن منفذ الهجوم كان يستقل حاوية تنقل مواد للقاعدة وعندما أوقفت للتتفيش نزل منها وفجر نفسه.

وقد تبنت حركة طالبان الهجوم الذي يعد الأعنف منذ مطلع العام، وقال متحدث باسم الحركة إن منفذ الهجوم من ولاية لوغار جنوبي شرقي أفغانستان، وإن العملية كانت تستهدف تشيني.

وتعد بغرام مجمعا رئيسيا لجميع القوات الأجنبية المتواجدة بأفغانستان وليس الجيش الأميركي فقط. وأفاد وكالات الأنباء في كابل بأن أنباء ترددت مؤخرا عن وجود اختراق أمني بالقاعدة بعد فضائح تهريب معدات منها..

التعليقات