هانز بليكس يمثل امام لجنة تحقيق بريطانية في الحرب على العراق

-

هانز بليكس يمثل امام لجنة تحقيق بريطانية في الحرب على العراق

أعلنت اللجنة البريطانية المكلفة بالتحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق اليوم أن هانز بليكس الذي كان يشغل منصب رئيس المفتشين الدوليين إبان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأميركية سيمثل أمامها في وقت لاحق من الشهر الجاري عند استئناف جلساتها العلنية.

وذكرت أف ب أن بليكس هو واحد من بين عدد من المسؤولين العسكريين والسياسيين البارزين الذين تمت دعوتهم للمثول امام اللجنة المؤلفة من خمسة اعضاء والمكلفة بالتحقيق في الدور البريطاني في الغزو عام 2003 والنزاعات التي تلته.

وفي السياق ذاته من المقرر أن تمثل اليزا مانينغهام بولر الرئيسة السابقة لجهاز الامن الداخلي البريطاني ام اي 5 امام اللجنة اضافة الى الرئيسين السابقين لهيئة الاركان الجنرال مايك جاكسون وريتشارد دانات.

وكان بليكس انتقد بشدة غزو العراق الذي استندت فيه السلطات الاميركية والبريطانية على مزاعم امتلاك العراق اسلحة دمار شامل الا انه لم يعثر على اثر لتلك الاسلحة في العراق.

وبدأت اللجنة تحقيقاتها في تموز الماضي بعد انسحاب القوات البريطانية من العراق واستمعت الى شهادة رئيسي الوزراء السابقين توني بلير وغوردون براون في الجولة الاولى من جلسات الاستماع فيما من المقرر ان تقدم اللجنة تقريرها بنهاية العام الحالي.

التعليقات