هيلاري كلينتون تبقي على آمالها بعد فوزها على اوباما في بنسلفانيا

-

هيلاري كلينتون تبقي على آمالها بعد فوزها على اوباما في بنسلفانيا

هزمت السناتور هيلاري كلينتون منافسها باراك اوباما في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية بنسلفانيا لتطيل أمد السباق بينهما على الفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة الامريكية ولتبقي على آمالها في الوصول للبيت الابيض.

وبعد فرز أكثر من 85 في المئة من الاصوات أظهرت النتائج أن كلينتون تتقدم بفارق 10 نقاط مئوية بحصولها على 55 في المئة في حين حصل اوباما على 45 في المئة وهو اداء قوي لكنه لن يكون كافيا على الارجح لاحداث تغيير مثير في السباق أو تقليص التفوق الذي يتمتع به اوباما في عدد المندوبين الذين سيختارون المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت كلينتون في كلمة امام حشد من انصارها الفرحين بفوزها في فيلادلفيا " بعض الناس استبعدوا فوزي وقالوا أن علي ان أنسحب لكن الشعب الامريكي لا ينسحب وهو يستحق أيضا رئيسا لا ينسحب."

وحثت كلينتون التي تواجه حملتها نقصا في الاموال مؤيديها على زيارة موقعها على الانترنت والتبرع.

وقالت كلينتون وقد وقف الي جوارها على المنصة زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وابنتها تشيلسي "مستقبل هذه الحملة في أيديكم."

والمنافسة في بنسلفانيا على الفوز بأصوات 159 مندوبا هي بداية المرحلة الاخيرة في السباق بين المرشحين الديمقراطيين على الحق في مواجهة المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة. ومن المقرر اجراء تسع جولات اخرى قبل انتهاء الانتخابات التمهيدية في الثالث من يونيو حزيران.

وينتقل السباق الآن إلي ولايتي نورث كارولاينا وانديانا حيث ستجرى الانتخابات في السادس من مايو ايار.
واشارت استطلاعات شملت ناخبين أدلوا بأصواتهم أن المرشحين كليهما احتفظا بقواعدهما الانتخابية القوية. وفاز اوباما الذي يطمح في أن يكون أول رئيس اسود للولايات المتحدة بأصوات 9 بين كل 10 ناخبين من السود وتقدم ايضا بين الناخبين الشبان والذكور.

واختار أكثر من 60 في المئة من الناخبين من المسنين وأكثر من نصف الناخبات اعطاء اصواتهم لكلينتون التي تطمح في أن تكون أول رئيسة للولايات المتحدة.

وكان الاقبال على التصويت قويا في كثير من اماكن الاقتراع وسجل عدد قياسي من الديمقراطيين في بنسلفانيا انفسهم للادلاء باصواتهم.

التعليقات