وزير الخارجية الاميركي يصل الى المنطقة، مساء اليوم

باول سيجتمع بمسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين، في محاولة هي الاخيرة التي يقوم بها لتحريك المفاوضات بين الجانبين، قبل انتهاء ولايته.. وزير الخارجية المصري يؤجل زيارته

وزير الخارجية الاميركي يصل الى المنطقة، مساء اليوم
يصل وزير الخارجية الاميركي، المنتهية ولايته، كولين باول، مساء اليوم الاحد ، الى اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية، للاجتماع بالمسؤولين في البلدين، في ما يبدو أنه سيشكل آخر محاولة من جانبه لتحريك المفاوضات قبل انتهاء ولايته وتسليم مفاتيح الخارجية الاميركية لكوندوليسا رايس.

وحسب مصادر اميركية سيناقش باول مع المسؤولين في البلدين الاوضاع الناشئة بعد رحيل الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، وخطة فك الارتباط وخارطة الطريق والانتخابات الفلسطينية.

ونقل عن باول قوله، قبل مغادرته لواشنطن، متوجها الى المنطقة، "ان الفرصة باتت مواتية بعد رحيل عرفات لاحراز تقدم، وسنعمل بكل ما نملك من جهد كي لا تتبخر هذه الفرصة"!

ويعبر باول بذلك عن الموقف الاميركي المنحاز الى اسرائيل التي زعمت خلال حياة الرئيس عرفات انه لا يمكنها احراز تقدم بوجوده على رئيس السلطة الفلسطينية.

وسيجتمع باول في اسرائيل بنظيره سيلفان شالوم وبرئيس الوزراء اريئيل شارون، حيث سيطلب منهما السماح قدر الامكان باجراء الانتخابات الفلسطينية بشكل حر وتمكين الناخبين من الوصول الى صناديق الاقتراع. وحسب المصدر الاميركي، سيطلب من الفلسطينيين، خلال اجتماعه بنظيره نبيل شعث، في اريحا، وقف العمليات!

وتأتي زيارة باول الى المنطقة للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية على مستوى وزراء الخارجية، الذي سيقام في شرم الشيخ، يوم الثلاثاء القادم.وعلم ان الامين العام للامم المتحدة، كوفي عنان سيشارك في الاجتماع.

ومن المتوقع ان يلتقي باول في القاهرة بمسؤولين ايرانيين، ايضا!

يشار الى ان باول قدم، بعد الانتخابات الاميركية، استقالته من منصبه، وسارع بوش الى قبولها وتعيين كوندوليسا رايس خلفا له. وترجح مصادر ان "استقالة باول جاءت على خلفية مواقفه المناقضة لموقف بوش والطغمة المتشددة في البيت الابيض التي تدير السياسة الخارجية في الشرق الاوسط، خلافا لتوجهات باول".

الى ذلك، قال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية امس السبت ان وزير الخارجية ورئيس جهاز المخابرات العامة أرجأا زيارة الى اسرائيل وذلك بعد يومين من اطلاق طاقم دبابة اسرائيلية النيران على ثلاثة شرطة مصريين فأردوهم قتلى.

وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ونظيره الاسرائيلي سيلفان شالوم قررا خلال محادثة هاتفية يوم الجمعة تأجيل الزيارة.

وقال المسؤول "اتفق احمد ابو الغيط مع سيلفان شالوم على تأجيل الزيارة التي كانت محددة يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني الى موعد اخر لم يحدد بعد."

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان الزيارة ستؤجل حتى النصف الاول من ديسمبر كانون الاول.

واعتذر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي لمصر يوم الجمعة عن قتل افراد الشرطة الثلاثة وزعم ان جنوده "ظنوا خطأ أنهم نشطاء فلسطينيون".

واتهمت مصر اسرائيل بانتهاج سلوك غير مبال بالعواقب بعد الحادث الذي وقع يوم الخميس قرب الحدود مع غزة.

التعليقات