وولفنزون، مبعوث الرباعية، ينهي مهام عمله في نهاية الشهر الجاري..

ولفنسون قرر التنحي عن منصبه بسبب الانقسامات داخل الرباعية حول دوره الان، مسؤولون امريكيون: لا توجد فرصة يان يتفق الشركاء في الرباعية على تعيين مبعوث جديد عما قريب..

وولفنزون، مبعوث الرباعية، ينهي مهام عمله في نهاية الشهر الجاري..
قالت مصادر إسرائيلية أن مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط، جيمس وولفنسون، قرر إنهاء مهام عمله بعد 11 شهراً وعدم تجديده والذي ينتهي في نهاية الشهر الجاري، وذلك نقلاً عن مصادر في مكتبه في القدس.

يشار إلى أن وولفنسون، رئيس البنك العالمي سابقاً، قد أشغل منصبه منذ حزيران الماضي، وكان عمله متركزاً على إعادة بناء قطاع غزة بعد الإنسحاب الإسرائيلي منها. كما توسط في عدد من الترتيبات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بضمنها نقل المسؤولية الأمنية على معبر رفح الحدودي، واتفاقية بيع الدفيئات الزراعية فيما كان يسمى "مستوطنات غوش قطيف" للفلسطينيين.

وقالت المصادر الإسرائيلية إن الرباعية قد ناقشت مؤخراً إطالة مدة عمل وولفنسون، إلا أن مصادر دبلوماسية صرحت أن قراره النهائي بإنهاء مهام عمله قد جاء بعد تشكيل حكومة حماس، التي ترفض الإستجابة لمطالب الرباعية بـ"وقف العنف والإعتراف بإسرائيل والإتفاقيات الموقعة. وبحسب المصادر الدبلوماسية ذاتها لم يكن من الواضح كيف سيتابع وولفنسون عمله!

وافادت وكالات الأنباء ان ولفنسون مبعوث الرباعية قرر التنحي عن منصبه بسبب الانقسامات داخل الرباعية حول دوره الان بعد سيطرة (حماس) على السلطة الفلسطينية.

وقال مسؤول في مكتبه "ولايته تنتهي بنهاية الشهر ولا يعتزم البقاء" في الوظيفة مضيفا انه ليس من المقرر صدور اعلان رسمي بهذا الشان.

وكانت الرباعية الدولية قد عينت ولفنسون في بداية الامر في ابريل نيسان الماضي للمساعدة في تنسيق الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وقاد جهود اعادة البناء هناك. المتحدة.

ونقل عن صائب عريقات قوله ان ولفنسون يترك منصبه "دون تحقيق رؤيته" بشأن خطة تنموية شاملة في غزة.


وأبلغ مسؤولون امريكيون مسؤولين فلسطينيين بانه لا توجد ثمة فرصة تذكر لان يتفق الشركاء في الرباعية الدولية، الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا، على تعيين مبعوث جديد عما قريب.

التعليقات