دفاعا عن إسرائيل؛ الولايات المتحدة تنتقد مجلس حقوق الإنسان

المبعوث الأمريكي يدعي أن موقف المجلس متحيز وغير متوازن من إسرائيل، ويصف قرار تشكيل بعثة تقصي الحقائق بشأن مجزرة أسطول الحرية بالمتسرع

دفاعا عن إسرائيل؛ الولايات المتحدة تنتقد مجلس حقوق الإنسان
انتقدت الولايات المتحدة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، على ما زعمت أنه موقف متحيز وغير متوازن من إسرائيل.
 
جاءت التصريحات في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حين تضع الولايات المتحدة سجلها الخاص بحقوق الانسان تحت التدقيق هذا الأسبوع من جانب مجلس حقوق الإنسان الذي يفحص تدريجيا أداء كل أعضاء الامم المتحدة وعددهم 192 دولة.
 
وأشاد المبعوث الأمريكي ريك بارتون ببعض أعمال المجلس، لكنه قال إن واشنطن ما زالت "تشعر بخيبة أمل من جراء الموقف غير المتوازن والمتحيز للمجلس من وضع حقوق الإنسان في إسرائيل والأراضي الفلسطينية."
 
وأضاف بارتون قوله في جلسة للجمعية العامة لمناقشة تقرير المجلس عن أنشطته خلال الإثني عشر شهرا الماضية أن الولايات المتحدة لا يمكنها مساندة قرارات المجلس التي تستهدف إسرائيل.
 
وقال إن هذه القرارات "تحاول نزع الشرعية عن حكومة إسرائيل" لكنها تغفل ذكر "الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي التي ترتكبها عن عمد حركة حماس في قطاع غزة".
 
وانتقد بارتون ايضا القرار، الذي وصفه بـ"المتسرع" للمجلس لتشكيل بعثة لتقصي الحقائق في الهجوم البحري الإسرائيلي في 31 أيار/ مايو على قافلة أسطول الحرية التي كانت تحاول كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة. وأدى الهجوم إلى استشهاد 9 أتراك وإصابة عشرات آخرين.

التعليقات