هيغ يكرر تأكيده على الحوار الاستراتيجي مع إسرائيل وتعديل قانون تعترض عليه

أبو الغيط يعلن أنه ينوي زيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة تجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية * كلينتون تلتقي نتانياهو الأسبوع المقبل

هيغ يكرر تأكيده على الحوار الاستراتيجي مع إسرائيل وتعديل قانون تعترض عليه
كرر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مساء، أمس الخميس، التأكيد على أن بلاده سوف تعدل قانونا تعترض عليه إسرائيل، مشددا على أن "الحوار الاستراتيجي" بين البلدين سوف يتواصل بشكل "طبيعي".
 
وقال للصحافيين خلال زيارة للقاهرة التي وصلها قادما من القدس، إن "الحوار الاستراتيجي سوف يتواصل سريعا وبشكل طبيعي".
 
وأكد هيغ أن لندن سوف تعدل قانون الصلاحية الدولية الذي يتيح للقضاء البريطاني ملاحقة أجانب على الأراضي البريطانية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
 
كانت قد أعلنت إسرائيل، الأربعاء، إرجاء استئناف "حوارها الاستراتيجي" مع لندن في انتظار هذا التعديل.
 
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيغال بالمور أعلن الأربعاء أن إعادة النظر في هذا القانون، الذي أجبر مسؤولين إسرائيليين على إلغاء زيارات الى بريطانيا، يشكل من وجهة نظره "الأولوية الأولى لجدول أعمال" زيارة هيغ.
 
وأضاف الوزير البريطاني "سوف نعدل القانون كي لا يتم توقيف أي شخص إلا في حال كانت هناك فرص منطقية كي تصل الملاحقات إلى نهايتها" وكذلك الحؤول دون حصول إجراءات "سياسية".
 
وأضاف "في حال العكس، فهذا يعني أنه لن يكون بإمكان الشخصيات الدولية أن تزور المملكة المتحدة"، في حين أنه "في مصلحة السلام أن نتمكن من لعب دورنا واستقبال شخصيات"، على حد تعبيره.
 
ومع ذلك، وعد هيغ بأنه  من غير الممكن نسف القانون بمجمله، وأكد أن "مجرمي الحرب الذين يطأون أرض بريطانيا سوف يعتقلون".
 
أبو الغيط يزور واشنطن لمناقشة تجديد المفاوضات
 
ومن جهته قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، الخميس، إنه سيزور واشنطن الأسبوع المقبل في مسعى لاستئناف المحادثات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني: "المفاوضات متوقفة.. وهناك فعلا مشكلة."
 
وأضاف "سوف أزور واشنطن يوم الثلاثاء. وسوف ألتقي بوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، وبعض كبار المسؤولين يوم الأربعاء لنرى ما تستطيع الولايات المتحدة القيام به لإعادة المفاوضات مرة أخرى بين الجانبين."
 
يذكر أن وزيرة الخارجية الامريكية، كلينتون، كانت قد صرحت في وقت سابق، من يوم أمس الأول الأربعاء، أنها تعتزم لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينامين نتنياهو، في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

التعليقات