الوئاثق الأميركية المسربة: ساركوزي "القيصر العاري" وبوتين "ذكر متسلط" وكرازي مريض نفسياً

تكشف الوثائق المسربة عن موقف الرئيس باراك أوباما من أوروبا، إذ جاء في احدى الوثائق أن "أوباما يفضل النظر نحو الشرق أكثر من الغرب" وأنه لا يرى أهمية خاصة بأوروبا ويرى فيها قوة ثانوية وغير مهمة.

الوئاثق الأميركية المسربة: ساركوزي

كشفت عدة مواقع الكترونية بعض تفاصيل الوثائق السرية الأميركية التي يعتزم موقع "ويكليكس" نشرها مساء اليوم.

فقد نشرت مجلة "دير شبيغل" اليوم صورة الغلاف لعدد يوم غد الذي يكشف بعض هذه الوثائق، إلا أن المجلة تداركت وحجبت الصورة، لكن النشر كان كافياً لمعرفة بعض التفاصيل ولو قليلة التي قد تتسبب بتدهور العلاقات الخارجية الأميركية مع عدة دول منها أوروبية. كما تم نشر بعض التفاصيل في موقع "تويتر".

وما نشرته "دير شبيغل" عن "طريق الخطأ" يكشف بعض الألقاب التي تستخدمها الخارجية الأميركية لزعماء دول صديقة ومعادية.
فقد تم وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بـ"هتلر"، لكن "الفضيحة" لا تكمن بهذا التوصيف خصوصاً وأنه زعيم دولة معادية، وإنما في استخدام القاب مهينة لزعماء دول صديقة، فقد تم وصف الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، بـ"القيصر العاري"، وتم وصف الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي بأنه يعاني من "البرانوية - جنون الارتياب "، أما رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، فقد وصف بأنه "ذكر متسلط".

كما تكشف الوثائق المسربة عن موقف الرئيس باراك أوباما من أوروبا، إذ جاء في احدى الوثائق أن "أوباما يفضل النظر نحو الشرق أكثر من الغرب" وأنه لا يرى أهمية خاصة بأوروبا ويرى فيها قوة ثانوية وغير مهمة.

التعليقات