كلينتون تقوم بجولة دولية لطمأنة شركاء واشنطن بعد التسريبات

غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أمس الاثنين واشنطن للقيام بجولة دولية تهدف الى طمأنة الحلفاء بان واشنطن تبقى شريكا يحظى بمصداقية رغم تسريب البرقيات الدبلوماسية الاميركية.

كلينتون تقوم بجولة دولية لطمأنة شركاء واشنطن بعد التسريبات

غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون  أمس الاثنين واشنطن للقيام بجولة دولية تهدف الى طمأنة الحلفاء بان واشنطن تبقى شريكا يحظى بمصداقية رغم تسريب البرقيات الدبلوماسية الاميركية.

وستلتقي كلينتون نظراءها من منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تضم 54 عضوا في قمة تعقد في كازاخستان قبل ان تزور اوزبكستان والبحرين لاجراء محادثات مع قادة هاتين الدولتين.

وفي البحرين ستلقي كلينتون خطابا هاما حول دور الولايات المتحدة في الامن الاقليمي خلال منتدى سنوي كما اضافت الخارجية الاميركية.

وقالت كلينتون "اود شخصيا ان اشدد لديهم على الاهمية التي اعلقها على المحادثات الصريحة والمثمرة التي اجريناها حتى الان وعزمنا مواصلة العمل معهم بشكل وثيق".

واضافت للصحافيين "من الواضح ان هذه مسالة تثير قلقا كبيرا لاننا لا نريد لاحد في اي من الدول التي قد تكون تاثرت بهذه التسريبات المزعومة ان تساوره الشكوك حول نوايانا وحول التزاماتنا".

وتابعت قبل ان تستقل طائرتها "السياسة تصنع في واشنطن".

وقالت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "وانا كنا واضحين جدا حيال اهدافنا في التعامل مع مجموعة واسعة من التحديات العالمية التي نواجهها. وسنواصل القيام بذلك".

واوضحت كلينتون "سنواصل العمل من اجل كل فرصة عمل مع اصدقائنا وشركائنا وحلفائنا في كافة انحاء العالم والتعامل بطريقة حصيفة مع هؤلاء الذين لدينا معهم خلافات".

وكانت كلينتون عمدت مع عدة مسؤولين اميركيين الى تحذير اكثر من عشر حكومات ازاء هذه التسريبات قبل كشفها في محاولة لتطويق عواقب مضمونها.

واولى مبادرات كلينتون في هذا المجال كان لقائها الاثنين وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لبحث مسالة البرقيات الاميركية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي انهما "تحدثا بشأن قضايا ويكيليكس ووزير الخارجية قدر التعليقات المباشرة والصريحة التي ادلت بها" هيلاري كلينتون.

واضاف ان كلينتون عقدت "اجتماعا مثمرا جدا" مع وزير الخارجية التركي.

وكشف موقع ويكيليكس ووسائل اعلام عديدة في العالم، اكثر من ربع مليون وثيقة من بينها 7918 برقية من السفارة الاميركية في انقرة.

وفي ردها على اسئلة الصحافيين اقرت كلينتون بان تسريب البرقيات ترك اثرا سلبيا على المحادثات الصريحة حول قضايا ذات اهتمام مشترك التي يجريها دبلوماسيون اميركيون مع محاوريهم الاجانب.

وبين المواضيع التي ستبحث خلال قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تعقد في العاصمة الكازاخستانية استانة هي النزاع في افغانستان والاضطراب في قرغيزستان في وقت سابق هذه السنة والسعي الى حل النزاع بين ارمينيا واذربيجان حول ناغورني قره باخ.

وقال جيمس كولينز السفير الاميركي السابق الى موسكو لوكالة فرانس برس ان التسريبات ستعقد قدرة واشنطن على القيام بمفاوضات متعددة الاطراف بما يشمل تلك المتعلقة بافغانستان لان شركاء الولايات المتحدة اصبحوا يخشون ان تصبح التفاصيل علنية.

وفي برقية سرية صادرة عن السفارة الاميركية في استانة في 17 نيسان/ابريل 2008 تم وصف اسلوب حياة القادة الكازاخستانيين والنخبة واشارت الى انهم يستمتعون بالهوايات التقليدية مثل ركوب الخيل والتزلج.

واشارت ايضا الى ان وزير الدفاع دانيال احمدوف يبدو وكانه يفرط في تناول الكحول فيما اشارت الى ان رئيس الوزراء كريم ماسيموف يحب الرقص في احد اشهر الاندية الليلية في استانة.

والى جانب وفود منظمة الامن والتعاون في اوروبا ستلتقي كلينتون الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف ووزير الخارجة كانات سوداباييف لبحث "مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وكازاخستان" كما افادت الخارجية الاميركية.

وفي قرغيزستان ستلتقي كلينتون رئيسة البلاد روزا اوتونباييفا ومسؤولين حكوميين اخرين لبحث التطورات التي تلت الانتخابات التاريخية في البلاد.

التعليقات