إيران تعلن عن تقدم في برنامجها النووي قبل محادثات جنيف

-

إيران تعلن عن تقدم في برنامجها النووي قبل محادثات جنيف
قبل يوم من استئناف إيران محادثات مع قوى عالمية، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنها تستخدم مركزات يورانيوم مصنعة محليا في محطة مهمة ضمن برنامجها النووي لأول مرة يوم الأحد.
 
وقال التلفزيون الإيراني إن خبراء إيرانيين سيستخدمون مسحوق مركزات اليورانيوم المنتج في البلاد في محطة أصفهان اليوم الأحد. وكانت في السابق تستخدم مسحوقا قامت بشرائه من جنوب أفريقيا في السبعينيات.
 
إلى ذلك، من المقرر أن تعقد المحادثات بين إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في جنيف يومي السادس والسابع من الشهر الجاري.
 
وكان قد أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، السبت، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع الدول الكبرى، ولكن ليس على "حقوقها" في المجال النووي، وفق ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.
 
وقال نجاد أيضا "نحن مستعدون لتعاون بناء في مجالات الاقتصاد والنووي والأمن الدولي والسياسة، وللتعاون بهدف معالجة المشاكل العالمية".
 
يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد أقرت، الجمعة، في حديث لـ"بي بي سي" بفكرة السماح لإيران "في المستقبل" وبعد التأكد من نواياها، بتخصيب اليورانيوم على أرضها بموافقة القوى الكبرى.

التعليقات