ويكيليكس: الولايات المتحدة ضغطت على دول عربية لمنع وصول السلاح إلى حماس وحزب الله

من بين هذه الدول السودان ومصر والسعودية والإمارات وسلطنة عمان، وذلك استنادا إلى معلومات استخبارية إسرائيلية في معظم الأحيان..

ويكيليكس: الولايات المتحدة ضغطت على دول عربية لمنع وصول السلاح إلى حماس وحزب الله
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء نقلا عن برقيات دبلوماسية أمريكية حصل عليها موقع "ويكيليكس" إن واشنطن عملت بشكل خفي لمنع وصول إمدادت أسلحة إيرانية وسورية إلى حركة حماس وحزب الله.
 
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة ضغطت على حكومات عربية لحملها على عدم التعاون مع "تهريب الأسلحة" إلى حركة حماس أو حزب الله، مستخدمة في حالات كثيرة معلومات استخبارات سرية قدمتها إسرائيل.
 
وقالت "الجارديان" إن برقيات لوزارة الخارجية الامريكية تظهر أن واشنطن حذرت السودان في كانون الثاني/ يناير 2009 من السماح بتسليم أسلحة إيرانية لم يكشف عنها كان من المتوقع تمريرها إلى حماس في قطاع غزة خلال الحرب العدوانية في كانوني 2008 -2009.
 
وأضافت أن دبلوماسيين أمريكيين طلب منهم التعبير عن "قلق غير عادي" للسلطات السودانية.
 
وذكرت الصحيفة أن السعودية ودولة الإمارات العربية وسلطنة عمان وتشاد تم إبلاغها بالخطط الإيرانية المزعومة، وتم تحذيرها من أن تسليم أي شحنات أسلحة سيمثل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة التي تحظر صادرات الأسلحة الإيرانية.
 
يذكر أنه في آذار/ مارس 2009 قالت شبكة تلفزيون (سي.بي.اس. نيوز) الأمريكية إن طائرات إسرائيلية هاجمت قافلة يشتبه بأنها كانت "تهرب أسلحة في السودان قبل ذلك بشهرين مما أودى بحياة أكثر من 30 شخصا، وذلك لمنع وصول أي أسلحة إلى حماس في غزة".
 
وتسجل وثائق وزارة الخارجية الأمريكية أن الخرطوم اتهمت بعد ذلك واشنطن بشكل غير علني بشن هجومين جويين في شرق السودان، أحدهما في كانون الثاني/يناير 2009 أودى بحياة 43 شخصا ودمر 17 مركبة، والثاني في العشرين من شباط/ فبراير وقتل فيه 45 شخصا ودمرت 14 مركبة.
 
وقالت "الجارديان" إنه في آذار/مارس 2009 أخطرت الولايات المتحدة الأردن ومصر بخطط إيرانية جديدة لإرسال شحنة من "معدات عسكرية قاتلة" إلى سوريا على أن تنقل بعد ذلك إلى السودان ثم إلى حماس.
 
وطلبت واشنطن إجبار الطائرات على الهبوط للتفتيش أو عدم منحها حقوق التحليق. ولم يعرف هل تم تسليم أي شحنات.
 
وأضافت الصحيفة أنه في نسيان/ ابريل 2009 أشارت برقيات أمريكية إلى أن وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي كان وراء تفكيكك خلية لحزب الله في سيناء، وكذلك "خطوات لوقف تدفق أسلحة إيرانية من السودان عبر مصر إلى غزة".
 
وفي نهاية ذلك الشهر أبلغ مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان مسؤولين أمريكيين أن مصر كانت "ناجحة" في منع إيران من تمرير دعم مالي إلى حماس.
 
وقال سليمان وفقا لم أوردته الجارديان "أرسلت مصر رسالة واضحة إلى إيران أنهم إذا تدخلوا في مصر فإن مصر ستتدخل في إيران"، مضيفا أن "جهاز المخابرات المصري بدأ بالفعل تجنيد عملاء في العراق وسوريا".

التعليقات