دعوات دولية الى مرحلة انتقالية "منظمة" في مصر

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الاحد ان مرحلة انتقالية "منظمة" في مصر ضرورية لعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين فيما تواصلت الدعوات الدولية من اجل حصول تغيير في مصر.

دعوات دولية الى مرحلة انتقالية

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الاحد ان مرحلة انتقالية "منظمة" في مصر ضرورية لعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين فيما تواصلت الدعوات الدولية من اجل حصول تغيير في مصر.

وصرح بان للصحافيين على هامش المؤتمر السنوي حول الامن في ميونيخ  أن "مصر لعبت دورا استراتيجيا مهما في عملية السلام في الشرق الاوسط. وكان الرئيس (حسني) مبارك احدى الشخصيات الرئيسية التي حاولت تسهيل المصالحة".

وأضاف: "لهذا السبب اننا قلقون ونود ان نرى العملية الانتقالية تتم بشكل سلمي ومنظم من دون آثار سلبية على السلام والاستقرار في المنطقة برمتها".

وشارك أمس بان السبت في اجتماع للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

كما اعرب وزير خارجية المانيا، غيدو فسترفيلي، اليوم الاحد من على منبر المؤتمر نفسه عن امله في ان تتم تسوية الوضع في مصر والمنطقة "سلميا". وقال "اذا عملنا بذكاء سنتمكن من ارساء قيم حقوق الانسان والحقوق المدنية" محذرا من مخاطر "استغلال متطرفين لهذه الفرصة لفرض حلولهم الراديكالية".

وشددت بريطانيا على ضرورة اجراء "تغيير حقيقي وواضح وشامل" في مصر. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لقناة بي بي سي "نريد مواصلة الضغوط لتتم العملية الانتقالية بشكل منظم وواضح".

ودعا الى "تغيير حقيقي وواضح وشامل يجمع الشعب المصري" مع "جدول زمني محدد لتنظيم انتخابات" و"حكومة اوسع تشمل شخصيات لا تنتمي الى النخبة التي تحكم البلاد منذ سنوات".

واعتبرت وزيرة الخارجية الاسبانية، ترينيداد خيمينيث، في مقابلة نشرت اليوم الاحد ان على السلطات المصرية ان "تقوم بمبادرة" عبر اجراء انتخابات رئاسية في شهر حزيران/يونيو بدل الموعد المقرر في ايلول/سبتمبر.

وقالت خيمينيث لصحيفة "إل موندو" الاسبانية ان مصر "يمكنها ايجاد حل يلبي التطلعات المشروعة للمواطنين عبر قيام السلطات بمبادرة واجراء الانتخابات في حزيران/يونيو بدل ايلول/سبتمبر".

واعلن الوزير الفرنسي للشؤون الاوروبية، لوران فوكيز، اليوم الاحد انه يتعين على اوروبا، احدى اكبر الجهات المانحة للعالم العربي، ان "تقول بوضوح" ما تريده بالنسبة الى مستقبل مصر، معربا عن الاسف لان الاتحاد الاوروبي "لا يعرف التواصل".

ودعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم الاحد الى "الانتقال الديموقراطي" للسلطة في مصر "في اسرع وقت ممكن" مقترحا تشكيل حكومة انتقالية.

وصرح اردوغان للصحافيين في تصريحات متلفزة "يجب القيام بانتقال ديموقراطي خلال اسرع وقت .. واذا تحقق ذلك فانني اعتقد ان الشعب سيقبل بكل تاكيد هذه النتيجة". واعرب اردوغان عن دعمه للتظاهرات المناهضة للنظام في مصر.

من جانب اخر، اعرب زعيما المعارضة الايرانية، مير حسين موسوي ومهدي كروبي، عن رغبتهما في تنظيم تظاهرة في طهران تضامنا مع المحتجين المصريين والتونسيين، بحسب ما جاء في موقعهما على الانترنت اليوم الاحد.

وتقدم المعارضان بطلب الى وزارة الداخلية لتنظيم مسيرة في 14 شباط/فبراير في طهران بين ساحة ازادي (الحرية) وساحة الامام الحسين، بحسب موقعي "كلمة" و"سهمنيوز".

وقالا في رسالة الى الوزارة "نطلب تصريحا بالقيام بمسيرة للاعراب عن التضامن مع الحركات الشعبية في المنطقة وخصوصا انتفاضتي الشعب التونسي والمصري المطالبة بالحرية ضد الدكتاتورية".

ولم يسبق ان حصل المعارضان على تصريح بتنظيم تظاهرة من قبل، الا ان دعوتهما لمسيرة تدعم الانتفاضات العربية يمكن ان تتسبب بعودة انصارهما الى الشوارع لمعارضة حكومة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

التعليقات