رئيس الوزراء البريطاني ومسؤول اميركي كبير في القاهرة

وصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الاثنين الى القاهرة حيث بدأ محادثاته مع مسؤولين مصريين، في اول زيارة لرئيس وزراء اجنبي منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك.

رئيس الوزراء البريطاني ومسؤول اميركي كبير في القاهرة

وصل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الاثنين الى القاهرة حيث بدأ محادثاته مع مسؤولين مصريين، في اول زيارة لرئيس وزراء اجنبي منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان كاميرون التقى رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي الذي اصبح الرجل الاول في البلاد منذ اطاحة مبارك تحت ضغط الانتفاضة الشعبية المصرية.

كما التقى كاميرون رئيس حكومة تسيير الاعمال احمد شفيق وانضم الى الاجتماع وزير الخارجية احمد ابو الغيط.

وقد وصل كاميرون الى منطقة في اوج الغليان حيث تطالب انتفاضات شعبية في دول عدة رحيل الانظمة القائمة فيها منذ عقود.

وقال كاميرون لصحافيين كانوا يرافقونه في رحلته الى القاهرة "انها فرصة عظيمة لنا ان نذهب لنتحدث الى اولئك الذين يديرون مصر حاليا للتأكد من انها مرحلة انتقالية حقيقية من حكم عسكري الى حكم مدني والتعرف على ما يمكن للدول الصديقة مثل بريطانيا ودول اخرى في اوربا ان تفعله للمساعدة".

واضاف للصحافيين البريطانيين الذين يرافقونه "انني حريص على ان اكون من اوائل الذين يزورون مصر" في هذه المرحلة الجديدة. واكد ان محادثاته ستتناول الغاء حالة الطوارئ التي ظلت مفروضة طوال حكم مبارك الذي استمر ثلاثة عقود.

وقال كاميرون "ان ما يبعث على الامل بشأن ما يحدث هو انها ليست انتفاضة اسلامية". وتابع "ان من نراهم في الشارع ليسوا متطرفين انهم اناس يريدون الحريات الاساسيسة التي نعتبرها نحن في بريطانيا امرا مفروغا منه".

وسئل عن الاحتجاجات في ليبيا، فأجاب "اعتقد اننا كنا واضحين للغاية حين قلنا ان الرد على التطلعات التي تعبر عنها الشعوب في شوارع هذه الدول لابد ان يكون الاصلاح وليس القمع".

واكد ان "اننا نرى ما يحدث في ليبيا وهو امر مريع تماما وغير مقبول فالنظام يستخدم اسوأ انواع القمع ضد شعب يريد ان يرى هذا البلد، وهو واحد من الاكثر انغلاقا والاكثر استبدادا، يتقدم".

وفي وقت سابق وصل المدير السياسي لوزارة الخارجية الاميركية وليام بيرنز الاثنين الى القاهرة لاجراء مشاورات مع المسؤولين المصريين الجدد.

واضافة الى المحادثات التي سيجريها مع السلطة الجديدة، سيلتقي بيرنز ايضا مسؤولين في المجتمع المدني، كما اعلنت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة.

ولدى الاعلان عن هذه الزيارة، اكدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة ستمنح مصر مساعدة بقيمة 150 مليون دولار لدعم العملية الانتقالية السياسية الجارية وكذلك الاقتصاد.

وتنحى مبارك عن السلطة وسلمها للجيش تحت ضغط الشارع في 11 شباط/فبراير. وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحكومة بمواصلة تسيير الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

ويتوقع وصول وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى القاهرة الثلاثاء.

التعليقات