تركيا توجه اتهامات لخمسة صحافيين اخرين في مؤامرة انقلاب

وجهت محكمة تركية اتهامات في وقت مبكر من اليوم الاثنين لأربعة صحافيين وكاتب بالتورط في مؤامرة مزعومة للإطاحة بالحكومة ، إلا أن ممثلين للادعاء قالوا ان الاعتقالات ليست لها علاقة بعملهم في الصحافة.

تركيا توجه اتهامات لخمسة صحافيين اخرين في مؤامرة انقلاب

وجهت محكمة تركية اتهامات في وقت مبكر من اليوم الاثنين لأربعة صحافيين وكاتب بالتورط في مؤامرة مزعومة للإطاحة بالحكومة ، إلا أن ممثلين للادعاء قالوا ان الاعتقالات ليست لها علاقة بعملهم في الصحافة.

وكان صحفيان لهما كتابات تتناول أنشطة سرية داخل الحكومة التركية القي القبض عليهما قبل يوم انتظارا لمحاكمتها في القضية التي ألهبت التوتر السياسي في تركيا قبل انتخابات برلمانية مقررة في يونيو حزيران.

وعبر الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه والولايات المتحدة وجماعات معنية بحقوق الانسان عن مخاوفهم بشأن ما تشير اليه الاعتقالات بخصوص مدى التزام أنقرة بحرية الاعلام والمباديء الديمقراطية.

ووجهت اتهامات الى الكاتب التركي يالجين كوجوك وهو منتقد للحكومة واحتجز في وقت مبكر اليوم مع أربعة صحافيين يعملون في موقع (اودا تي في) الالكتروني الذي ينتقد الحكومة بشراسة.

واتهم الصحفيون الاربعة والكاتب بالانتماء لجماعة ارهابية واثارة الكراهية.

واحتجز سونير يالجين الذي يدير الموقع الشهر الماضي مع اثنين من زملائه باتهامات مماثلة مما عزز مزاعم منتقدي الحكومة بأن ما يجري محاولة لترويع الاعلام.

ورفض وزير الداخلية التركي بشير أتالاي هذه المزاعم.

وقال في برنامج تلفزيوني أمس "من الظلم أن تتعرض الحكومة لمزاعم أنها تسكت صوت الصحافة أو تحد من حرية الصحافة."

ويتولى زكريا اوز النائب العام في تركيا التحقيق في أمر جماعة قومية متشددة تعرف باسم ارجينيكون من المزعوم أنها دبرت مؤامرة للاطاحة بحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان. وأصدر اوز بيانا نفى فيه أن تكون للاعتقالات صلة بالعمل في الصحافة.

وقال في بيان وزع على الصحفيين في محكمة بمدينة اسطنبول "هذه عملية قضائية أصبحت ضرورية بعد تقييم الادلة... ولا علاقة لها بالواجبات الصحفية والكتابات والكتب واراء مجموعة من العاملين بالصحافة."

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان يوم السبت ان التطورات في قضية ارجينيكون لها "تأثير مخيف" على حرية التعبير وحثت حكومة اردوغان على احترام حرية الصحافة.

ويتوقع أن تفوز الحكومة التركية التي تتمتع بأغلبية كبيرة في البرلمان بسهولة بفترة ثالثة على التوالي في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتظاهر الالاف بينهم كثير من الصحفيين في أنقرة واسطنبول يوم الجمعة احتجاجا على الاعتقالات ورددوا شعارات مناهضة للحكومة.

ووجهت اتهامات لمئات الاتراك وتجرى محاكمات لاشخاص يعتقد أنهم من أعضاء ارجينيكون في قضية تلقي الضوء على التأزم الذي بدأ منذ وقت طويل بين المؤسسة العلمانية في تركيا والحزب الحاكم الذي يقول منتقدوه ان له ميولا اسلامية.

التعليقات