درجته 8.9: ضحايا زلزال اليابان قد يتجاوزون الألف، وحرائق وفقدان سفينة وقطار بمن فيهما

ارتفعت حصيلة الزلزال وموجات المد البحري التي ضربت شمال شرق اليابان الجمعة إلى 288 قتيلا أكدت وفاتهم رسميا، و349 مفقودا، بحسب الأرقام التي قدمتها الشرطة بعد ثماني ساعات على وقوع الزلزال، وتحدثت السلطات أيضا عن سقوط مئات الجرحى.

درجته 8.9: ضحايا زلزال اليابان قد يتجاوزون الألف، وحرائق وفقدان سفينة وقطار بمن فيهما

ذكرت وكالة كيودو للأنباء اليوم الجمعبة (السبت بتوقيت اليابان)، إن عدد القتلى في زلزال هائل وموجات مد في شمال شرق اليابان من المتوقع أن يتجاوز ألف شخص، وأضافت الوكالة أن وزارة الدفاع قالت إن 1800 منزل دمرت في دائرة فوكوشيما.

وكان في وقت سابق قد ذكر أن حصيلة الزلزال وموجات المد البحري تصل إلى 288 قتيلا أكدت وفاتهم رسميا، و349 مفقودا، بحسب الأرقام التي قدمتها الشرطة بعد ثماني ساعات على وقوع الزلزال، وتحدثت السلطات أيضا عن سقوط مئات الجرحى.


وإضافة إلى الأشخاص المئتين والثمانية والثمانين الذين تم تأكيد وفاتهم، عثر على ما بين 200 و300 جثة على شاطىء سينداي في منطقة مياجي شمال شرق اليابان، وذلك بعد مرور أمواج مد بحري (تسونامي) تسبب بها الزلزال البالغ القوة الذي ضرب المنطقة.

وتعتقد الشرطة أنها جثث سكان داهمتهم موجة مد بحري علوها عشرة أمتار في هذه المنطقة، بحسب وكالة كيودو، وتقدر السلطات عدد المنازل المتضررة من هذه الكارثة بـ 1200 منزل.

وأشارت الشرطة إلى أن هذه المعلومات أولية لصعوبة جمع المعلومات نظرا لكثرة المناطق المتضررة.

جرف سفينة وقطار بما عليهما من أشخاص

وأشار تلفزيون "إن.إتش.كي" إلى أن حصيلة القتلى قد ترتفع أكثر، وقد فقد قطار ركاب على متنه عدد غير محدد بعد من الركاب.

وكان القطار الذي تملكه شركة "إيست جابان ريلواي"، يسير قرب محطة نوبيرو على خط سينسيكي الرابط بين مدينتي سينداي وإيشينوماكي، حين انقضت عليه موجة مد بحري ارتفاعها عشرة أمتار ناتجة عن هذا الزلزال الذي بلغت قوته 8,9 درجات.


وذكرت الوكالة أيضا أن موجات المد التي اجتاحت شمال شرق اليابان، جرفت سفينة تقل 100 شخص، وقدأظهرت لقطات تلفزيونية التقطت بواسطة طائرة عسكرية، أن حريقا شب في منطقة ساحلية كبيرة في شمال شرق اليابان بعد الزلزال.

كما أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي النيران وقد اشتعلت في منازل ومبان على مساحة واسعة من الأرض في مدينة كيسينوما التابعة لمقاطعة مياجي، قرب مدينة سينداي، والمدينة التي يسكنها 74 ألفا بها مناطق سكنية، وأخرى للصناعات الخفيفة، ومناطق لصيد الأسماك.

ووقع الزلزال على عمق 24,4 كيلومترا، عند الساعة 14:46 بالتوقيت المحلي (05:46 ت.غ.)، على بعد نحو 100 كيلومتر من سواحل مياجي، مولدا موجات مد بحري في سينداي ومناطق أخرى من المنطقة الساحلية المطلة على المحيط الهادئ.

وشعر السكان في طوكيو بالزلزال بقوة، رغم أنها تبعد 400 كيلومتراعلى الأقل عن مركزه، كما وقعت هزات أرضية ارتدادية قوية.

الأمم المتحدة تعرض مساعداتها على اليابان بأي طريقة مطلوبة

هذا وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، اليوم الجمعة، إن المنظمة الدولية مستعدة لمساعدة اليابان بأي طريقة مطلوبة، بعد تعرض شمال شرق البلاد للزلزال الأعنف منذ 140 عاما، وتسببه في موجات تسونامي.


وأبلغ بان الصحفيين "العالم يشعر بالصدمة والحزن إزاء الصور التي بثت من اليابان هذا الصباح، سنقوم بأي شيء وكل شيء في استطاعتنا في هذا الوقت الصعب."

وأضاف أن المنظمة الدولية ستراقب عن كثب التوابع على مدار اليوم، وأنها مستعدة لتوفير المساعدة الانسانية التي تحتاجها اليابان.

التعليقات