اليابان: 1300 قتيل وانهيار سقف مفاعل نووي

مخاوف نووية زاد حدتها انفجار تبعه انهيار سقف وجدران مبنى في مفاعل نووي بفوكوشيما (240 كيلومتر شمال طوكيو) مما أدى إلى إصابة بعض العاملين به وإجلاء الآلاف من السكان في محيط المفاعل

اليابان: 1300 قتيل وانهيار سقف مفاعل نووي
أفادت وسائل إعلام يابانية بأن أكثر من 1300 شخص لقوا مصارعهم جراء الزلزال الذي ضرب السواحل الشمالية لليابان، وخلف دمارا واسعا وأثار مخاوف من حدوث كارثة إنسانية وإشعاع نووي، وتسبب في حدوث أمواج تسونامي وصلت إلى عدد من الدول المجاورة بينها الولايات المتحدة.
 
وفيما تتواصل أعمال الإنقاذ قالت وسائل إعلام يابانية إن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب اليابان، ووصف بالأعنف منذ 140 عاما،  أمس الجمعة وبلغت قوته 8.9 درجات على مقياس ريختر بلغ أكثر من 1300 قتيل، وأن العدد مرشح للتصاعد.
 
وقالت الشرطة إنه تم العثور على جثث أكثر من مائتي شخص على شاطئ سينداي شمال غرب منطقة مياجي بعد مرور موجة يزيد ارتفاعها على عشرة أمتار بعد هزات أرضية قوية، وتضرر نحو 1200 منزل بالتسونامي في هذه المنطقة.
 
وبعد ذلك الزلزال الذي وقع على عمق 24.4 كلم، وعلى بعد حوالي مائة كيلومتر عن مقاطعة مياجي، ضربت هزات أرضية ارتدادية المنطقة نفسها، بينما وقع زلزال قوته 6.7 درجات فجر اليوم في منطقة نيجاتا شمالي غربي البلاد على الساحل المطل على المحيط الهادي، مما أدى إلى انزلاقات في التربة وانهيارات جبلية.
 
وجراء الزلزال أثيرت مخاوف نووية زاد حدتها انفجار تبعه انهيار سقف وجدران مبنى في مفاعل نووي بفوكوشيما (240 كيلومتر شمال طوكيو) مما أدى إلى إصابة بعض العاملين به وإجلاء الآلاف من السكان في محيط المفاعل.
 
وذكرت وسائل إعلام يابانية أن النشاط الإشعاعي أكبر بعشرين مرة من المستوى الطبيعي في موقع فوكوشيما.
 
وقبل ذلك أطلقت الحكومة اليابانية صباح اليوم تحذيرا من وقوع انصهار في مفاعل فوكوشيما الذي تعرض للتدمير بسبب الزلزال، فيما أعنلت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ في محطة نووية ثانية.
 
وقالت الحكومة اليابانية، اليوم السبت، إنها وسعت منطقة الإخلاء حول محطة فوكوشيما دايتشي النووية ليصبح قطرها 20 كيلومترا بدلا من عشرة كيلومترات.
 
وكان يوكيو ادانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني اكد في وقت سابق يوم السبت وقوع انفجار وتسرب اشعاعي في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو).
 
وثارت مخاوف بشأن تسرب بخار مشع من محطة فوكوشيما بسبب ارتفاع الضغط داخلها بعد أن دمر الزلزال على ما يبدو إمدادات الكهرباء والمياه وتعطلت أنظمة تبريد المحطة.
 
وتسبب الزلزال في إغلاق محطات للطاقة النووية ومصاف نفطية واشتعلت النار في مصفاة، وأظهرت لقطات تلفزيونية حريقا هائلا في منطقة ساحلية قرب سينداي.
 
كما أغلقت مصانع للسيارات والإلكترونيات، ولحقت أضرار كبيرة بالعديد من الطرق وانقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات، وأغلقت عدة مطارات بينها مطار ناريتا في طوكيو، وتوقفت خدمات السكك الحديدية وأغلقت جميع الموانئ.

التعليقات