الحكومة اليابانية: نواجه أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية (فيديو)

صرح رئيس وزراء اليابان ناوتو كان اليوم الأحد أن اليابان تواجه حاليا أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية. ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن ناوتو قوله في أعقاب الزلزال الذي يعد الأقوى الذي يضرب اليابان والمخاوف من حدوث انصهار في محطة طاقة نووية في مقاطعة فوكوشيما إن الموقف في محطة الطاقة النووية "ما زال مقلقا".

الحكومة اليابانية: نواجه أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية (فيديو)

صرح رئيس وزراء اليابان ناوتو كان اليوم الأحد أن اليابان تواجه حاليا أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية. ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن ناوتو قوله في أعقاب الزلزال الذي يعد الأقوى الذي يضرب اليابان والمخاوف من حدوث انصهار في محطة طاقة نووية في مقاطعة فوكوشيما إن الموقف في محطة الطاقة النووية "ما زال مقلقا".

كما وافق كان علي قطع الكهرباء ابتداء من غد الاثنين لمنع أي تناقص كبيرة في إمدادات الكهرباء . وقالت شركة "طوكيو إليكتريك بور" إنه سيجرى قطع الكهرباء في كل منطقة لفترة ثلاثة ساعات. وهز زلزال قوي طوكيو اليوم الأحد بعد يومين من تعرض مناطق واسعة في شمال شرق العاصمة اليابانية للدمار جراء الزلزال الذي ضربها بقوة 8.9 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

وبلغت شدة الزلزال 6.6 درجة على مقياس ريختر، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وكان مركز الزلزال على بعد 207 كيلومترات شرق طوكيو قبالة ساحل جزيرة هونشو اليابانية الرئيسية.

 وقد أوقع الزلزال العنيف وامواج التسونامي التي ضربت الجمعة شمال شرقي اليابان اكثر من 1800 قتيل ومفقود بحسب حصيلة جديدة موقتة استنادا الى ارقام الشرطة وتعداد لـ (فرانس برس).

وقالت الحكومة إنه من الممكن ان تكون عملية انصهار بدأت في المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما الاولى الواقعة شمال شرقي اليابان المدمر بزلزال وتسونامي. وحذرت اليوم الاحد من خطر حدوث انفجار في المحطة النووية الاولى في فوكوشيما بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3.

 وقال الناطق باسم الحكومة يوكيو ايدانو ردا على سؤال في مؤتمر صحافي: "نعتقد ان احتمال ان يكون انصهار حدث كبير". واضاف: "لا يمكننا التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكننا نتخذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية".

وتبعد محطة فوكوشيما النووية الاولى 250 كلم شمال طوكيو. وكان المفاعل رقم 1 في هذه المحطة واجه سلسلة من المشاكل السبت بسبب خلل في نظام التبريد وارتفاع الضغط، مما اجبر السلطات على اصدار اوامر باطلاق البخار. ووقع انفجار في المفاعل رقم 1 ادى الى انهيار سقف المبنى وجدرانه. لكن شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تستثمره اكدت ان الغرفة التي تضم المفاعل لم تدمر.

وقالت الوكالة اليابانية للأمن النووي والصناعي ان الحادث من المستوى الرابع على مقياس الحوادث النووية والاشعاعية.  وتشير وثائق الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان الحوادث من المستوى الرابع لا تؤدي الى خطر خارج الموقع.  وقال شركة كهرباء طوكيو اليوم ان المفاعل رقم 3 يواجه خللا مماثلا. وقال ناطق باسمها ان "التغذية بالمياه توقف في الساعة 5,30 (20,30 تغ من السبت) والضغط الداخلي ارتفع ببطء". واضاف ان: "كل الوظائف الخاصة بابقاء مستوى سائل التبريد معطلة".

وتابعت ان قضبان الوقود المستخدمة في قلب المفاعل رقم 3 التي يفترض ان تبقى مغمورة بالمياه لتبريدها، اصبحت "خارج المياه" على ارتفاع ثلاثة امتار. لكنها اكدت ان "مستوى المياه اعيد الى ما كان عليه منذ ذلك الحين".

 وبسبب هذه الاعطال، تخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل الاول في فوكوشيما، السقف القانوني.

وقال ناطق باسم شركة (تيبكو) ان: "مستويات الاشعاع النووي تدنت الليلة الماضية الا انها عادت لترتفع صباح اليوم وتخطت السقف الذي حددته الحكومة".

الا ان الحكومة اكدت انها قادرة على السيطرة على الوضع. وقال ايدانو "نقوم بتخفيف (ضغط) الهواء ونصب المياه (لتبريد النظام). يمكننا السيطرة على الوضع.  واضاف: "نواصل متابعة مستوى الاشعاعات (...) المواد الاشعاعية التي اطلقت لا يمكن ان تؤثر على صحة الانسان". 

بدوره قال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوكيو إيدانو إن الإشعاع في محطة فوكوشيما 1 وصل إلى 882 ميكروسيفرت في الساعة ووصل لفترة وجيزة إلى 1204 ميكروسيفرت في الساعة.  وتسمح اليابان بالتعرض إلى 500 ميكروسيفرت في الساعة.

 وقال إيدانو إن المهندسين يقومون اليوم الأحد بتسريب كمية أخرى من البخار المشع من مفاعل ثان في الجو.

ويعمل الفنيون على منع حدوث انصهار نووي في المفاعل. وأوضحت تقارير إخبارية يابانية أن مياه التبريد في المفاعل انخفضت كثيرا لدرجة أن 3 متر من قضبان الوقود أصبحت مكشوفة. وأوضح إيدانو أنه تم حقن المياه العذبة في نظام تبريد المفاعل رقم 3 مضيفا أن مستويات الإشعاع في هذا المفاعل "صغيرة جدا وتحت السيطرة". وقد اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تقنيا قتل وجرح 11 آخرون في الانفجار الذي وقع امس السبت في المفاعل النووي في فوكوشيما شمال شرقي اليابان المدمر بزلزال وتسونامي.

ونقلت الوكالة عن السلطات اليابانية ليل السبت الاحد ان تقنيا قتل وجرح اربعة آخرون في حادث متعلق برافعة في فوكوشيما - دايني بينما جرح سبعة فنيين اثر انفجار وقع السبت قرب المفاعل رقم 1 في فوكوشيما - دايشي.

التعليقات