اليابان على حافة كارثة نووية..

عدد ضحايا الزلزال والمد البحري في تصاعد مستمر والإعلان عن أكثر من 5 آلاف قتيل وأكثر من 8 آلاف مفقود

اليابان على حافة كارثة نووية..
 
 
تشير التقارير الإعلامية إلى اليابان باتت قاب قوسين أو أدنى من كارثة نووية، وذلك بعد أن أصبحت على وشك فقدان السيطرة على المفاعلات النووية الأربعة في فوكوشيما.
 
وفيما بدت شوارع فوكوشيما خالية من السكان، فإن المبنى الخارجي في المفاعل رقم 1 قد تضرر وتنطلق منه إشعاعات، في حين تشير التقديرات إلى أن عملية أنصهار بدأت في المفاعل رقم 2، وتضرر مبنى المفاعل رقم 3، بينما تمنع شدة الإشعاعات من الاقتراب من المفاعل رقم 4.
 
وأعلنت الشركة المشغلة للمفاعل 3 في فوكوشيما، الليلة الماضية، أن الضغط قد ارتفع مجددا في المفاعل، بالرغم من قيام مروحيات الجيش الياباني، البارحة، بسكب كميات كبيرة من المياه لتبريد المفاعل الذي يحتوي على البلوتونيوم والأورانيوم.
 
ونقل عن وكالة الأنباء اليابانية أنه من المحتمل أن يتم بعد ظهر اليوم إعادة التيار الكهربائي للمفاعل بشكل جزئي، ما قد يتيح إعادة تفعيل مضخات المياه لتبريد المفاعل.
 
وعلى صلة أعلنت الخارجية الأمريكية البارحة أن الإدارة الأمريكية صادقت على مغادرة عائلات الدبلوماسيين لليابان، كما ستقوم بإرسال طائرة خاصة لإعادة مواطنين أمريكيين. كما تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رئيس الحكومة اليابانية وعرض عليه تقديم المساعدة في مواجهة الأزمة.
 
إلى ذلك، أعلن رئيس الهيئة الأميركية للسلامة النووية، الأربعاء، أن خزان المياه التابع للمفاعل الرابع في محطة فوكوشيما النووية فارغ من المياه ما قد يؤدي الى مستويات "مرتفعة جدا" من الإشعاعات.
 
وقال غريغوري جاتشكو أمام الكونغرس "بالإضافة إلى المفاعلات الثلاثة التي كانت تعمل خلال الحادث، فإن مفاعلا رابعا يشكل أيضا من الآن وصاعدا سببا للقلق. هذا المفاعل لم يكن يعمل أثناء الزلزال".
وأضاف "نعتقد أن انفجارا للهيدروجين وقع على مستوى هذا المفاعل".
 
وأوضح "نعتقد أن جزءا منه قد دمر وأنه لم يعد هناك ماء في خزانات الوقود المستعملة وأن مستويات الإشعاعات مرتفعة جدا ما يمكن أن يهدد عمليات الاغاثة" التي تجري في المحطة لتفادي وقوع كارثة.
 
وفي هذا الصدد يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الخميس، طوكيو للاطلاع على الوضع عن كثب والبحث مع المسؤولين اليابانيين عن الكيفية التي يمكن أن تساعد بها وكالته.
 
وقال أمانو –وهو ياباني- إنه سيدعو بعد عودته مجلس حكماء الوكالة الذرية للاجتماع لبحث الوضع في اليابان، مشيراً إلى أنه يجب على خبراء الوكالة أن يتوجهوا إلى هناك بأسرع وقت ممكن.
ووصف مدير الوكالة الذرية أمس الوضع في المحطة بأنه "خطير للغاية"، لكنه شدد في الوقت نفسه على أنه "لم يحن وقت القول إن الأمور قد خرجت عن السيطرة".
 
أعلنت الشرطة اليابانية، الخميس، أن الزلزال والتسونامي اللذين ضربا شمال شرق اليابان في 11 آذار/مارس أوقعا 5178 قتيلا فيما هناك 8606 مفقودا بحسب حصيلة رسمية موقتة جديدة.
 
وأظهرت الحصيلة أن عدد الجرحى بلغ 2285، فيما دمر أكثر من 88 ألف منزل أو مبنى بالكامل أو جزئيا.
ونشرت هذه الحصيلة في اليوم السادس بعد أقوى زلزال يسجل في اليابان فيما يتوقع أن ترتفع أكثر.
 
وكان قد أعلن رئيس بلدية ايشينوماكي في إقليم مياغي، يوم أمس الأربعاء، أنه يخشى أن يكون هناك حوالي عشرة آلاف قتيل في منطقته بحسب المعلومات التي أوردتها وسائل الإعلام المحلية.
 
وأعلن قائد شرطة مياغي الأحد أنه متأكد من أن عدد القتلى سيتجاوز العشرة آلاف في هذه المنطقة فقط حيث تقع مدينة سنداي.

التعليقات