روسيا تطلب من إسرائيل معلومات حول شكوكها باستخدام سلاح روسي

الشكوك تتصل باستخدام ناشطين فلسطينيين لسلاح روسي في العملية التي استهدفت حافلة إسرائيلية قرب قطاع غزة

روسيا تطلب من إسرائيل معلومات حول شكوكها باستخدام سلاح روسي

طلبت روسيا من إسرائيل أمس الأربعاء تزويدها بالمعلومات التي تملكها حول الاشتباه باستخدام ناشطين فلسطينيين لسلاح روسي في العملية التي استهدفت حافلة إسرائيلية قرب قطاع غزة.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المبعوث الروسي للشرق الأوسط ألكسندر سلطانوف قوله خلال احتفال لمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وإسرائيل " نأمل بان تقدم لنا إسرائيل معلومات تسمح بالتحقيق في ما حدث بشكل جيد، وذلك في حال وجود اشتباه بان سلاحا روسيا قد استخدم في العملية الإرهابية".

وأضاف سلطانوف ان روسيا تعارض بشكل قاطع أية "عمليات إرهابية" وبصورة خاصة في منطقة الشرق الأوسط المحتدمة . كما انها تعارض استخدام السلاح الروسي الصنع في العمليات غير المقبولة لروسيا والأسرة الدولية.

وأوضح ان الجانب الإسرائيلي لم يوجه الى روسيا أي احتجاج بشأن احتمال استخدام المقاتلين الفلسطينيين لمنظومة "كورنيت" الصاروخية المضادة للدبابات في قصف الحافلة..

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أفادت الاثنين الماضي ان إسرائيل أعربت لروسيا من خلال قنوات دبلوماسية عن احتجاجها بشأن وقوع صاروخ روسي الصنع في أيدي مقاتلي حركة حماس الذين استخدموه في العملية ضد الحافلة الإسرائيلية .

يشار إلى أن إسرائيل اتهمت حماس بإطلاق صاروخ استهدف حافلة للطلاب قرب قطاع غزة أدى على إصابة شخصين وقد ردت بشن غارات جوية وقصف مدفعي على القطاع أسفر عن مقتل 19 شخصاً.

وأشار سلطانوف إلى أن روسيا اليوم تنحو باتجاه التعاون مع إسرائيل في سبيل تحقيق "سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط" .

وقال" نحن على قناعة بأن تسوية النزاع العربي الإسرائيلي هي الطريق الأنسب لضمان أمن راسخ لإسرائيل ولجميع دول المنطقة".
 

التعليقات