الاتحاد الأوروبي يتخذ خطوات نحو مهمة عسكرية محتملة في ليبيا

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي أمس الاثنين إن الاتحاد أعد خطة مؤقتة قد تتضمن ارسال قوات اوروبية الى مدينة مصراتة المحاصرة لحماية شحنات مساعدات اذا طلبت الامم المتحدة منها ذلك.

الاتحاد الأوروبي يتخذ خطوات نحو مهمة عسكرية محتملة في ليبيا

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي أمس  الاثنين إن الاتحاد أعد خطة مؤقتة قد تتضمن ارسال قوات اوروبية الى مدينة مصراتة المحاصرة لحماية شحنات مساعدات اذا طلبت الامم المتحدة منها ذلك.

واتفقت دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين في بداية هذا الشهر على ان تكون مستعدة للقيام بمثل هذه المهمة اذا طلبت الامم المتحدة منها ذلك لكن المنظمة العالمية لم تقدم مثل هذا الطلب بعد.

وقال متحدث باسم مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون "الدول السبع والعشرون تبنت بالاجماع مفهوم العمليات" مضيفا ان انه تم الاتفاق على الخطة يوم الخميس.

وقال المتحدث مايكل مان "لكنها ليست خطة عمل تفصيلية -- انها مجرد خطوة تالية ولن نصل الى مرحلة أي تفاصيل الا اذا كان هناك طلب من الامم المتحدة."

وكتبت اشتون الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون في الثامن من ابريل نيسان قائلة ان الاتحاد الاوروبي مستعد للتحرك للمساعدة في تخفيف الموقف في مدينة مصراتة الغربية.

وتخضع مصراتة للحصار منذ سبعة اسابيع يعتقد ان مئات المدنيين قتلوا خلاله ويقول اشخاص تم اجلاؤهم ان الاحوال أصبحت بائسة بدرجة متزايدة.

وقال مسؤول بالامم المتحدة ان فاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ردت على اشتون بقولها انها تفضل اولا استكشاف الخيارات المدنية لان اشتراك قوات عسكرية قد يكون له اثار عكسية.

وقالت اموس يوم الاثنين انها تشعر بقلق بالغ بشأن الوضع في مصراتة. وأضافت "لا أحد لديه اي فكرة عن مدى عمق وحجم ما يجري هناك."

وأي مهمة للاتحاد الاوروبي قد تشمل مئات العسكريين وستستخدم لتأمين نقل الامدادات مباشرة الى ليبيا وخاصة مصراتة.

وسيكون عليها أيضا مهمة المساعدة في تقديم نقل الاغذية والمأوى والاحتياجات الاخرى لمخيمات اللاجئين من اعمال العنف في ليبيا.

ولن يكون لمهمة الامم المتحدة دور قتالي باستثناء حماية البعثة الانسانية غير ان محللين يقولون انها قد تكون خطوة مهمة لانها ستكون اول قوات غربية على الارض منذ اندلاع الازمة الليبية في فبراير شباط.

وفي نهاية الشهر الماضي تولى حلف شمال الاطلسي قيادة الحملة الجوية فوق ليبيا التي اطلقها تحالف تزعمته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

ويعمل حلف الاطلسي بموجب تفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين ويستخدم أيضا سفنا حربية لفرض حظر الامم المتحدة على شحنات الاسلحة لكن ليس لدى الحلف خطط لارسال أي قوات برية.

واذا حصل الاتحاد الاوروبي على موافقة الامم المتحدة على المهمة فانها قد تشمل قوات المانية لان المانيا ضمن دول تسهم بقوات في واحدة من مجموعتي عمليات للنصف الاول من هذا العام.

والدول الاخرى التي تسهم بقوات هي هولندا وفنلندا والنمسا وليتوانيا والسويد والنرويج واستونيا وايرلندا.

واعترضت المانيا على التدخل في ليبيا وامتنعت عن التصويت في الامم المتحدة على القرار الذي جاء بمهمة حلف الاطلسي لكنها قالت انها مستعدة للاسهام في مهمة انسانية للامم المتحدة

التعليقات