المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي يقر إصلاحات راؤول كاسترو

أقر المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي (الحزب الحاكم) برنامج الاصلاحات والانفتاح الذي اقترحه الرئيس راوول كاسترو من اجل "تصحيح" النموذج الاشتراكي المطبق منذ نصف قرن، حسب وثائق رسمية نشرت مساء أمس الأثنين.

المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي يقر إصلاحات راؤول كاسترو

أقر المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي (الحزب الحاكم) برنامج الاصلاحات والانفتاح الذي اقترحه الرئيس راؤول كاسترو من اجل "تصحيح" النموذج الاشتراكي المطبق منذ نصف قرن، حسب وثائق رسمية نشرت مساء أمس الأثنين.

وصوت الاعضاء الالف في المؤتمر على البرنامج الذي يتضمن حوالى 300 اجراء تتعلق بالانفتاح على القطاع الخاص وخفض عدد الوظائف في القطاع العام وتخفيض اعانات الدولة واصلاح ادارة الشركات والضرائب واعتماد اللامركزية في جهاز الدولة.

وجاء في القرار الذي نشر على موقع كوباديبايت.سي يو انه "في سياق تحديث النموذج الاقتصادي، سوف يطغى التخطيط، غير انه سيأخذ بتوجهات السوق" مع اشارته الى ان "الاشتراكية وحدها قادرة على تخطي الصعوبات والحفاظ على انجازات الثورة".

ويعتزم كاسترو من خلال نموذج اقتصادي "شديد المركزية" منسوخ عن نموذج الاتحاد السوفياتي في السبعينيات، وضع كوبا على طريق اقتصاد مختلط يدخل قواعد السوق من الانفتاح على المبادرة الخاصة والادارة الذاتية لمؤسسات الدولة وخفض عدد موظفي القطاع العام ولا مركزية انتاج الزراعة الغذائية، غير انه يحافظ ايضا على "مكتسبات الاشتراكية".

وراؤول كاسترو مصمم على تطبيق هذه الالية خطوة خطوة "من دون تسرع".

كذلك انتخب المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي الذي افتتح السبت قيادة الحزب الواحد.


ومن المتوقع اعلان نتائج هذه الانتخابات وتفاصيل الاجراءات التي تمت المصادقة عليها اليوم في ختام المؤتمر عند الظهر.


ومن المفترض بموجب هذه الانتخابات ان يتخلى فيدل كاسترو عن المنصب الذي كان يشغله منذ تاسيس الحزب الشيوعي الكوبي عام 1965 كسكرتير اول له لشقيقه راوول بعدما نقل اليه السلطات الرئاسية عام 2006 لدواع صحية.


وقال فيدل كاسترو (84 عاما) في احدى المقالات بعنوان "تاملات" التي ينشرها بانتظام في الصحف الكوبية ان "الجيل الجديد مدعو لتصحيح وتغيير كل ما ينبغي تصحيحه وتغييره بدون تردد".

ومن المتوقع انتخاب شقيقه راوول (79 عاما) في منصب السكرتير الاول للحزب بعدما كان مسؤوله الثاني منذ 1965، وقد دعا في كلمته عند افتتاح المؤتمر الى حد ولايات المسؤولين السياسيين المنتخبين بولايتين كل منها من خمس سنوات.

التعليقات