أوباما يؤكد مجددا التزام الولايات المتحدة المطلق بأمن إسرائيل

ويشيد بدور يهود الولايات المتحدة وما أسماه "وقوفهم إلى جانب الحرية والديمقراطية في العالم" و"دورهم في التاريخ الأمريكي" ويعتبرهم "قادة ومعلمين وجيران وأصدقاء"

أوباما يؤكد مجددا التزام الولايات المتحدة المطلق بأمن إسرائيل
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ملتزمة بشكل مطلق بأمن إسرائيل. كما قال إن يهود الولايات المتحدة وقفوا دائما إلى جانب الحرية والديمقراطية في كافة أنحاء العالم.
 
جاءت أقواله تلك في حفل جرى في البيت الأبيض بمناسبة ما يسمى "شهر التراث اليهودي".
 
وعلم أنه قد حضل الحفل نحو 300 من يهود الولايات المتحدة، بضمنهم أعضاء في مجلس النواب وقضاة في المحكمة العليا وعدد من الحاخامات.
 
وأشاد أوباما خلال الحفل بسفير إسرائيل في الولايات المتحدة، مايكل أورن، مشيرا إلى أنه "يقوم بعمل جيد في تمثيل إسرائيل صديقة الولايات المتحدة".
 
كما امتدح أوباما يهود الولايات المتحدة لـ"دورهم في التاريخ الأمريكي". وقال إن "اليهود الأمريكيين حاربوا ببطولة في المعارك.. بنوا مدننا وعالجوا مرضانا.. عبدوا الطريق أمام العلوم والقانون والسياسة والفنون.. وسيظلون قادتنا ومعلمينا وجيراننا وأصدقاءنا". على حد تعبيره.
 

وعلى صلة، وبعد لقائه بالملك الأردني عبد الله الثاني، اعتبر أوباما، الثلاثاء، عودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى التفاوض في ظل التغييرات الحاصلة في المنطقة بات "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، وأعلن عن تخصيص مساعدة أميركية للتنمية الاقتصادية في الأردن.

وقال أوباما للصحافيين في البيت الأبيض "كلانا نرى أنه رغم التغييرات الكثيرة، أو ربما بسبب التغييرات الكثيرة التي تحصل في المنطقة، من الأهم أكثر من أي وقت مضى أن يجد الإسرائيليون والفلسطينيون طريقة للعودة إلى الطاولة والبدء بعملية تفاوض تمكّنهم من الوصول إلى دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن".

وأضاف أن بلاده ستواصل التشجيع على التوصل إلى حل "منصف وعادل لقضية تزعج المنطقة منذ سنوات كثيرة".

ووصف أوباما الأردن بالشريك المهم للولايات المتحدة في المنطقة على صعيد الأمن ومكافحة "الإرهاب"، معلناً عن تخصيص مساعدة أميركية لها، قال إنها ستساعد الحكومة الأردنية على تسريع الإصلاحات الاقتصادية.


التعليقات