السلطات الصربية ترحل ملاديتش إلى لاهاي

رحّلت السلطات الصربية اليوم الثلاثاء، قائد جيش صرب البوسنة السابق، راتكو ملاديتش، المتهم بارتكاب جرائم حرب دولية، إلى لاهاي، لمثوله أمام محكمة الجنايات الدولية.

السلطات الصربية ترحل ملاديتش إلى لاهاي

 

- صربيون يمينيون يتظاهرون تأييدا لملاديتش -

رحّلت السلطات الصربية اليوم الثلاثاء، قائد جيش صرب البوسنة السابق، راتكو ملاديتش، المتهم بارتكاب جرائم حرب دولية، إلى لاهاي، لمثوله أمام محكمة الجنايات الدولية.

ونقلت إذاعة "بي 92" الصربية، عن وزيرة العدل، سنيزانا مالوفيتش، تأكيدها أنه جرى ترحيل ملاديتش اليوم إلى لاهاي، ليحاكم في محكمة الجنايات الدولية.

وذكرت الإذاعة أن ملاديتش نقل من سجنه داخل محكمة بلغراد الخاصة، اليوم عند الساعة 17:00 بتوقيت وسط أوروبا، إلى مطار بلغراد.

وقد عززت الإجراءات الأمنية حول المحكمة والطرق المؤدية إليها.

 وكانت محكمة بلغراد قد ردت في وقت سابق اليوم الثلاثاء، طعنا قدمه محامي راتكو ملاديتش، ضد نقله إلى لاهاي.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة، دوسيكا رستيتش، إن المحكمة تم رفض الطعن.. وقالت إن وزيرة العدل، سنيزانا مالوفيتش، ستوقع أمر نقل ملاديتش "خلال ساعات."

ويتهم ملاديتش بكونه العقل المدبر وراء مجزرة سربرينيتسا، وفظائع أخرى خلال حرب البوسنة، التي دامت بين عامي 1992 و1995، ويواجه أمام المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة، اتهامات بالإبادة الجماعية، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ميلادتش يزور قبر ابنته التي يرجح أنها انتحرت بسبب جرائم والدها

وكان ملاديتش قد زار في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، قبر ابنته آنا، التي انتحرت عن عمر 23 عاما، ويعتقد أن الاتهامات الموجهة لوالدها كانت سببا رئيسيا وراء إقدامها على الانتحار.. وكان ملاديتش قد طلب مرارا السماح له بزيارة قبر ابنته، وذلك منذ اعتقاله الخميس، وفي السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة صباحا غرينيتش)، تحركت سيارة لاندروفر تتقدمها سيارتان جيب تابعتان للشرطة، من محكمة بلجراد، حيث يحتجز ملاديتش.

ونقل الجنرال المتقاعد تحت حراسة الشرطة إلى مدافن توبتشيدرسكو في بلغراد، وأعيد لاحقا إلى زنزانته، حسبما قال برونو فيكاريتش، المتحدث باسم هيئة إدعاء جرائم الحرب الصربية. و

وكانت آنا، التي كانت تدرس الطب، قد أطلقت الرصاص على نفسها في منزل الأسرة عام 1994.. ورجحت التقارير الاعلامية إصابتها بالاكتئاب في أعقاب التقارير التي تحدثت عن دور أبيها خلال الحرب، ويصر ملاديتش على أن ابنته تعرضت للقتل.

ميلادتش مسؤول عن قتل الآلاف

وتشمل الاتهامات الموجهة لملاديتش، مجزرة سربرينيتسا عام 1995، حيث قضى نحو 8000 رجل وصبي مسلم، والتي تعد أسوأ الفظائع التي شهدتها أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، كما تشمل الاتهامات ما حدث خلال حصار ساراييفو، الذي دام 44 شهرا، وقتل خلاله عشرة آلاف شخص.

وحكم قاض صربي الجمعة، بصلاحية نقل ملاديتش، 69 عاما، إلى المحكمة الدولية، عقب الاستماع إلى تقرير طبي بعد الكشف على المتهم.. وتقول أسرة ملاديتش إنه في وضع صحي مترد للغاية، بعد إصابته بعدد من السكتات القلبية، وقال محاميه إنه لا يتوقع أن يطول الأمد بموكله حتى اختتام المحاكمة.

من جانبها، قالت هيئة الادعاء في لاهاي، إنها تدرس تقديم طلب للمحكمة لضم قضية ملاديتش إلى القضايا المتعلقة بالزعيم السياسي لصرب البوسنة إبان الحرب، رادوفان كرادجيتش، الذي يواجه اتهامات مماثلة.. وقال نجل ملاديتش، داركو، الأحد، إن والده يصر على براءته التامة مما جرى في سربرينيتسا، بل إنه ساهم في إنقاذ حياة البعض.

وقد رحبت جهات دولية عدة باعتقال ملاديتش، بعد 16 عاما من الملاحقة، فيما خرجت حشود غاضبة من الصرب الذين ينظرون له باعتباره بطلا وطنيا، فقد تجمع ما بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف محتج على اعتقاله، خارج البرلمان الصربي، الأحد، فيما ألقت الشرطة القبض على 180 شخصا، إثر مناوشات أطلق خلالها شبان من اليمين المتطرف الحجارة وقذائف نارية على الشرطة.


التعليقات