الأمم المتحدة تعرب عن القلق العميق لمقتل متظاهرين في الجولان وتدعو لإجراء تحقيقات

مفوضة حقوق الإنسان تدعو لإجراء تحقيقات في الاستخدام المفرط للقوة ضد متظاهرين غير مسلحين

الأمم المتحدة تعرب عن القلق العميق لمقتل متظاهرين في الجولان وتدعو لإجراء تحقيقات
أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، يوم أمس الثلاثاء، عن القلق العميق بشأن تقارير عن إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية النار على مدنيين تظاهروا بين منطقة خطوط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل وسوريا في 5 حزيران/يونيو الجاري، ودعت لإجراء تحقيقات في هذا الشأن.

وقالت بيلاي في بيان "ورد مقتل بين 30 و40 متظاهرا من قبل قوات الأمن الاسرائيلية خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.. على حكومة إسرائيل أن تضمن تجنّب عناصرها الأمنية استخدام القوة المفرطة".

وأضافت أنه مهما كانت الظروف، فاستخدام الرصاص الحي "ضد ما يظن أنهم متظاهرون غير مسلحين"، والتسبب بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، "يطرح حتماً مسألة الاستخدام المفرط وغير الضروري للقوة".

ودعت بيلاي إسرائيل إلى تحقيق التزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي لضمان حماية المدنيين.

وأعربت أيضاً عن قلقها بشأن ما ورد بأن السلطات السورية حثت المدنيين على الاحتجاج في مناطق زرعت فيها ألغام المضادة للمشاة.

وقالت "إن الحكومة السورية ملتزمة بضمان منع المدنيين من دخول المناطق التي زرعت فيها الألغام".

وأضافت أنه يجب إجراء تحقيقات ومعاقبة المذنبين في حال وجود أدلة تشهد على ارتكاب جرائم.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار يوم الأحد على المتظاهرين الفلسطينيين الذين حاولوا اقتحام الأسلاك الشائكة والحواجز في مرتفعات الجولان مما أسفر عن مقتل 23 شخصاً وإصابة أكثر من 440 شخصا بجروح.

التعليقات